رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«عاوزين المصانع تشتغل».. وزير المالية: لا مساس بضريبة الأرباح التجارية والصناعية

نشر
ضريبة الأرباح التجارية
ضريبة الأرباح التجارية والصناعية

شدد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، على أنه لا مساس بضريبة الأرباح التجارية والصناعية، قائلًا: «عاوزين المصانع تشتغل وتنتج وتوفر فرص عمل»، ولا مساس أيضًا بسعر الضريبة على الدخل.

جاء ذلك، في المؤتمر السنوي الضريبي لشركة «برايس ووتر هاوس».

ضريبة الأرباح التجارية والصناعية

وقال وزير المالية، إن هناك مؤشرات تعكس تحسن نظرة المستثمرين بالأسواق الدولية للاقتصاد المصري، حيث شهد العائد المطلوب على السندات المصرية بالأسواق الدولية انخفاضًا بنسبة 50٪، وتراجع تكلفة التأمين على هذه السندات أيضًا، لافتًا إلى أن المالية العامة للدولة ستشهد إصلاحًا هيكليًا لإقرار ما يسمى بـ «موازنة الحكومة العامة» بحيث تتضمن إجمالي إيرادات ومصروفات الموازنة العامة للدولة، وموازنات الهيئات الاقتصادية التي تبلغ 59 جهة، ومع إجراء هذا التعديل التشريعي في قانون المالية العامة الموحد لن تتجاوز الإيرادات الضريبية 35٪ من إيرادات الحكومة العامة المقدرة بـ5 تريليونات جنيه.

وأشار، إلى أنه لا أعباء جديدة في استراتيجية السياسة الضريبية لمصر «2024/ 2030»، حيث إنه لا زيادة في أسعار الضرائب، موضحًا: «أننا لن نتحرك خطوة واحدة نحو إقرار هذه الوثيقة قبل إجراء حوار مجتمعي».

فائض أولي

وأوضح وزير المالية: «حققنا 173 مليار جنيه فائضًا أوليًا مقارنة بـ33 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام المالي الماضي، وتراجع معدل الدين للناتج المحلي، وبلغ عجز الموازنة 5.8٪، نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة».

رفع حد الإعفاء الضريبي

أوضح الوزير، أنه سيتم رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 33٪ لتخفيف الأعباء عن جميع العاملين بالدولة، بمن فيهم القطاع الخاص في الأول من مارس المقبل، وبذلك يكون قد ارتفع حد الاعفاء الضريبي بنسبة 73٪ اعتبارًا من يوليو 2023 حتى مارس 2024.

عاجل