رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بغداد تعلن استئناف المحادثات مع واشنطن الأحد لبحث مستقبل التحالف الدولي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت بغداد، اليوم الخميس، أن المحادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مستقبل مهمة التحالف الدولي في العراق، سيتم استئنافها الأحد المقبل، وذلك غداة ضربة أمريكية في بغداد قتلت قيادياً في "كتائب حزب الله" وأثارت انتقادات من جانب الحكومة العراقية.

وقال يحيى رسول، المتحدث باسم القائد الأعلى للقوات المسلحة العراقية في بيان، إن "اللجنة الثنائية العسكرية الفنية العليا بين العراق والولايات المتحدة تستأنف أعمالها الأحد المقبل الموافق 11 فبراير 2024"، وذلك بهدف "مناقشة وجدولة إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق".

بدوره، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، إن "الولايات المتحدة تجري محادثات مع العراق حول وضع ومهمة القوات الأمريكية".

وجاء هذا الإعلان بعد يوم من غارة أمريكية في العاصمة بغداد، قتلت قيادياً كبيراً في كتائب "حزب الله" العراقية.

وقال يحيى رسول إن  تكرار القوات الأمريكية لضرباتها على البلاد يدفع الحكومة العراقية "أكثر من أي وقت مضى" إلى إنهاء مهمة التحالف الدولي، مشيرًا إلى أنه تحول هذا التحالف إلى "عامل عدم استقرار".

توقف المحادثات

وبدأت المحادثات بين البلدين في يناير الماضي، لكنها توقفت بعد أقل من 24 ساعة من الإعلان عنها، إثر سقوط 3 جنود أمريكيين في هجوم قالت واشنطن إن فصائل متحالفة مع إيران في سوريا والعراق شنته على موقع في الحدود الأردنية السورية.

وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، إن هناك "ضرورة للعودة إلى الحوار وطاولة المفاوضات لبحث مستقبل التحالف العسكري الدولي" الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق.

وتملك الولايات المتحدة 2500 جندي في العراق، يقدمون المشورة والمساعدة للقوات المحلية لمنع عودة تنظيم "داعش" الذي سيطر في عام 2014 على أجزاء كبيرة من العراق وسوريا قبل هزيمته، ويشارك في التحالف أيضاً مئات الجنود من دول معظمها أوروبية.

عاجل