رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رحلة سماوية عظيمة تُخلّد في التاريخ الإسلامي.. كيف نحيي ليلة الإسراء والمعراج؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

في رحاب التاريخ الإسلامي، تبرز قصةٌ عظيمةٌ تملأ قلوب المؤمنين إيمانًا ورهبةً، قصةُ الإسراء والمعراج، تلك الرحلةُ السماويةُ التي خاضها النبيّ محمد ﷺ في ليلةٍ مباركةٍ من عام 621 ميلادي.

وفي ليلةٍ هادئة، انطلق النبيّ ﷺ من المسجد الحرام بمكة على دابةٍ تُسمى البُراق، محمولًا بأمر الله تعالى، ليصل إلى المسجد الأقصى في القدس في رحلةٍ عُرفت بـ "الإسراء".

لم تقف رحلةُ النبيّ ﷺ عند المسجد الأقصى، بل عرج به ﷺ من القدس إلى السموات العلى، ليشهد آياتٍ عظيمةٍ من قدرة الله تعالى، ويلتقي بالنبيّين والرسل في رحلةٍ عُرفت بـ "المعراج".

وروى مالك بن صعصعة رضي الله عنه قصة رحلة الإسراء والمعراج، حيث عرج النبي صلى الله عليه وسلم بالبراق مع جبريل عليه السلام إلى السموات العلى، والتقى بالأنبياء السابقين، وشاهد الجنة والنار، وفرضت عليه الصلوات الخمس.

كيف نحيي ليلة الإسراء والمعراج؟

تُعد ليلة الإسراء والمعراج مناسبةً عظيمةً للتقرب إلى الله تعالى، وأوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز صوم يوم الإسراء والمعراج احتفاءً بأنَّ اللهَ منَّ على رسولنا صلَّى الله عليه وسلم بتلك المعجزة وبنزول فرض الصلوات الخمس.

وأضافت دار الإفتاء: "يستحبُّ إحياء ليلة الإسراء والمعراج بالعبادات والطاعات، ومن أبرزها إطعام الطعام وإخراج الصدقات والسعي على حوائج الناس، والإكثار من الذكر والاستغفار"، وتابعت: لا مانع شرعًا من التطوع بصوم يوم الإسراء والمعراج، لعموم قوله صلَّى الله عليه وسلم: "مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا"، ومن يريد الصيام يكون يوم الخميس القادم.  ونستطيع إحياءها من خلال:

  • الصلاة: أداء صلاة قيام الليل والدعاء والتضرع إلى الله تعالى.
  • قراءة القرآن الكريم: تلاوة سورة الإسراء وسورة النجم، والتأمل في آيات الله تعالى.
  • الذكر والتسبيح: ذكر الله تعالى بكثرة والاستغفار والدعاء.
  • الاستماع إلى قصص الإسراء والمعراج: التعرف على تفاصيل هذه الرحلة العظيمة.
  • التصدق على الفقراء والمحتاجين: إظهار التكافل الاجتماعي والتراحم بين المسلمين.

موعد ليلة الإسراء والمعراج

 من أراد قيام ليلة الإسراء والمعراج بشتى أنواع الذكر فهي تبدأ من مغرب الأربعاء 26 رجب 1445هـ الموافق 7-2-2024 إلى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024.2. ومن أراد صيام النهار فهو يبدأ من فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024 حتى مغرب نفس اليوم.

وتبقى رحلة الإسراء والمعراج حدثًا عظيمًا يدل على قدرة الله تعالى وفضله على نبيه محمد ﷺ، وفرصةً لنا للتأمل في عظمة الخلق والتواصل مع الله تعالى.

عاجل