رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جوتيريش يدعو مجددًا لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

نشر
جوتيريش
جوتيريش

دعا أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، مجددا لوقف فورى لإطلاق النار لأسباب إنسانية فى قطاع غزة، وإطلاق سراح جميع المحتجزين، جاء ذلك وفقا بحسب نبأ عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية. 

 

بلينكن يعرب عن قلقه من توسيع نطاق العمليات العسكرية بغزة 
 

 

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن، خلال لقائه مع رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع  يوآف جالانت عن قلقه من توسيع نطاق العمليات العسكرية في قطاع غزة؛ جاء ذلك وفقا لما أفادت به مراسلة قناة القاهرة الإخبارية من خبر عاجل قبل قليل.
 

وكانت صحيفة "يسرائيل هايوم" قد كشفت عن أن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، الذى يزور إسرائيل حاليا، طلب من الحكومة الإسرائيلية السماح له بعقد لقاء على انفراد مع رئيس أركان الجيش الإسرئيلى، هرتسى هاليفى، دون حضور أعضاء حكومة الطوارئ (كابينيت الحرب)، لكن طلبه قوبل بالرفض.
 


بلينكن: قدمنا مع مصر مقترحات لتوسيع اتفاق الهدنة السابق

 

وكان بلينك، قد وصل إسرائيل في وقت سابق اليوم الأربعاء في إطار جولة له هي الخامسة في المنطقة منذ "طوفان الأقصى" في السابع من شهر أكتوبر الماضي، وسط المساعي الأمريكية لدفع "صفقة" توقف الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع المنكوب منذ ذلك الحين.

 

123 شهيدًا في قطاع غزة خلال 24 ساعة
 

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 16 مجزرة في القطاع راح ضحيتها 123 شهيدًا و169 مُصابًا.
 

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، أن هذا لا يتضمن عدد الضحايا تحت الركام، وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال الإسرائيلي وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. 
 


وأوضحت الوزارة أنه بموجب التحديث الأخير، ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 27708 شهداء و67147 مصابًا منذ السابع من أكتوبر الماضي وهو تاريخ "طوفان الأقصى". 
 

بدوره، قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد تجويع السكان في غزة .. مشيرا إلى أن هناك مجاعة مُحققة على الأبواب.
 

وأضاف - في بيان صحفي - أن هناك إجماعا لخبراء دوليين على أن أعداد ضحايا التجويع والأمراض المقترنة به في غزة قد يفوق عدد القتلى بشكل مباشر خلال الهجوم العسكري الإسرائيلي.
وأشار إلى أن الاحتلال يسمح في أحسن الأحوال، بدخول ما يتراوح بين 70 إلى 100 شاحنة، مقارنة مع 500 شاحنة على الأقل كانت تدخل قبل 7 أكتوبر.
 


وأكد أن الوضع الإنساني في قطاع غزة يزداد تعقيدًا بسبب الحصار المفروض على السكان داخله من كل الجهات، ما يحول دون قدرتهم على الإنتاج المحلي أو الحصول على الطعام من مصادر أخرى.
وأشار المرصد إلى أن نحو 53% من سكان القطاع يعانون من حالة الطوارئ القصوى في سوء التغذية الحاد، في حين يعاني 26% منهم (نصف مليون شخص) من المجاعة، وهناك ازدياد في حالات الوفاة الناتجة عن الجوع أو سوء التغذية أو الأمراض المرتبطة بهما.  
 

عاجل