رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انقطاع الإنترنت بالسودان مع خروج 3 شركات اتصالات عن الخدمة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال مرصد "نت بلوكس" المعني بمتابعة خدمة الإنترنت، إن مشغلي الإنترنت الثلاثة الرئيسيين في السودان خرجوا عن الخدمة، اليوم الأربعاء، ما أدى إلى انقطاع الإنترنت في البلاد.

وأضاف المرصد على منصة "إكس" أن اثنتين من الشبكات خارج الخدمة منذ الجمعة.

واتهمت وكالة الأنباء الحكومية ومصدران قوات الدعم السريع شبه العسكرية بالوقوف وراء ذلك.

الأمم المتحدة تطلق نداء لجمع 4.1 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية للمدنيين بالسودان

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء في جنيف عن إطلاق نداء إنسانيا لجمع مبلغ يصل إلى 4.1 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأكثر الحاحا للمدنيين في السودان وأولئك الذين فروا إلى البلدان المجاورة.

وقالت المنظمة إن أكثر من نصف سكان السودان ( حوالى 25 مليون شخص ) وبعد مرور عشرة أشهر على اندلاع الصراع أصبحوا بحاجة إلى المساعدة الإنسانية والحماية فى الوقت الذى فر أكثر من 1.5 مليون شخص عبر حدود السودان.

ولفتت المنظمة إلى أن اتساع نطاق القتال في السودان – أدى إلى خلق واحدة من أكبر أزمات النزوح والحماية في العالم بينما يتفشى الجوع حيث يواجه ما يقرب من 18 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وأوضحت المنظمة الدولية أن الأعمال العدائية المكثفة تستمر في اتلاف شبكات امدادات المياه وغيرها من البنية التحتية المدنية الحيوية فى السودان فى حين بات ما يقرب من ثلاثة أرباع المرافق الصحية خارج الخدمة في الولايات المتضررة من النزاع، ونوهت المنظمة إلى أن الأمراض مثل الكوليرا والحصبة والملاريا تنتشر فى وقت يفتقر فيه ثلثا السكان إلى الرعاية الصحية، كما يوجد حوالى 19 مليون طفل خارج المدرسة وتنتشر انتهاكات حقوق الإنسان على نطاق واسع مع استمرار ورود تقارير عن العنف القائم على النوع الاجتماعى.

مكتب الأمم المتحدة للشئون الانسانية يقوم بتنسيق الاستجابة داخل السودان حيث تدعو خطة الاستجابة والاحتياجات الانسانية لهذا العام 2024 الى توفير 2.7 مليار دولار للوصول الى 14.7 مليون شخص فى الوقت الذى تقوم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بتنسيق خطة الاستجابة الاقليمية للاجئين والتى تطلب 1.4 مليار دولار وتستهدف حوالي 2.7 مليون شخص في خمس دول مجاورة للسودان وحيث تهدف الخطتان معا الى دعم حوالي 17.4 مليون شخص فى السودان والمنطقة.

مارتن جريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية ومنسق الإغاثة لحالات الطوارئ قال إن نداء العام الماضى حصل على أقل من النصف من التمويل ودعا المانحين إلى توفير المزيد هذا العام خاصة وأن البلدان المجاورة التي فر إليها اللاجئون السودانيون تعانى بالفعل من استنزاف الموارد.

وأكد على أن الاستثمارات الرامية إلى تعزيز الخدمات الوطنية وقدرة المجتمع على الصمود لها نفس القدر من الأهمية لدعم الحكومات المضيفة وتمكين السكان من العيش بكرامة.