رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تراجع الأسعار قبل رمضان.. مفاجأة بعد انهيار الدولار في السوق السوداء

نشر
الدولار
الدولار

تشهد الأسواق المصرية انخفاضا تدريجيا لأسعار السلع المختلفة لا سيما الاستراتيجية، وذلك بعد انخفاض قيمة الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق الموازية.

واصل سعر الدولار التراجع في السوق السوداء، وشهد سعر الأخضر تراجعا كبيرا ليهبط تحت الـ50 اليوم الأربعاء.

وانخفض سعر الدولار خلال الأسبوع الجاري من مستوى 71 جنيها للدولار إلى 47 جنيها للدولار  في ظل حالة من الارتباك يشهدها السوق السوداء بعد عدة إجراءات شهدتها السوق خلال اليومين الماضيين، واقتراب دخول سيولة ضخمة من العملة الأجنبية.

ومن هذه الإجراءات كانت إعلان صندوق النقد الدولي عن قرب الاتفاق بشكل نهائي عن قرض قريب تحصل عليه مصر، يتوقع الكثيرون أن يكون بين 7 إلى 10 مليارات دولار.

كما ساهم في تراجع الأخضر قيام الجهات الأمنية بالقبض على عدد من المضاربين في السوق السوداء وتقديمهم للمحاكمة بتهمة الإضرار بالسوق والتعامل مع الصرف بما يخالف قوانين البنك المركزي.

وكشفت مصادر أنه من المتوقع حال استمرار انخفاض الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية، سيكون هناك انخفاضا كبيرا في السلع قبل بدء أول أيام شهر رمضان 2024، وذلك في ظل تطبيق مبادرة الحكومة المصرية لتوفير السلع الاستراتيجية من الغذاء.

قرار البنك المركزي

وكذلك قيام البنك المركزي المصري برفع الفائدة  2% على الإقراض والإيداع لمواجهة التضخم، حيث قرر البنك المركزى المصرى رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بنسبة 2% أى 200 نقطة أساس، ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب، وقرر البنك المركزى المصرى رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.

سعر الدولار اليوم في بنكي الأهلي ومصر

وفي البنك التجاري الدولي - أكبر بنك قطاع خاص من حيث القيمة الإسمية، استقر سعر الدولار اليوم، عند 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع وفق بيانات البنك.

وفي البنك المركزي المصري بلغ متوسط سعر الدولار 30.84 جنيه للشراء مقابل 30.93 جنيه للبيع.