رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هيلي تتعرض لخسارة «محرجة» بالانتخابات التمهيدية في نيفادا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعرّضت المرشحة الرئاسية للحزب الجمهوري نيكي هيلي لهزيمة "محرجة" في الانتخابات التمهيدية بولاية نيفادا، أمس الثلاثاء، بعد أن اختار الناخبون التصويت على خيار "لا أحد من هؤلاء المرشحين"، فيما حقّق الرئيس جو بايدن فوزاً سهلاً في انتخابات الديمقراطيين بالولاية نفسها، وفقاً لوكالة "أسوشييتد برس".

ولم يشارك المرشّح الجمهوري البارز دونالد ترامب، في هذه الانتخابات التي تظلّ "رمزية"، ولا تمنح أيّ أفضلية للمرشحين المحتملين، إذا اختار بدلاً من ذلك التركيز، على المؤتمرات الحزبية التي تعقد الخميس، والتي تشكل مفتاح الفوز بالترشيح النهائي للجمهورين لخوض غمار انتخابات نوفمبر المقبل.

وتشكل هذه النتائج "إحراجاً" للسفيرة السابقة، التي تطمح للظفر بترشيح الحزب الجمهوري أمام منافس قوي مثل ترامب، وفق "أسوشييتد برس"، التي كشفت أن هيلي أصبحت أول مرشحة رئاسية من أي من الحزبين تخسر السباق أمام "لا أحد من هؤلاء المرشحين" منذ طرح هذا الخيار في ولاية نيفادا عام 1975.

وتم منح الناخبين خياراً في بطاقة الاقتراع لاختيار مربع مكتوب عليه "لا أحد من هؤلاء المرشحين"، وقد فاز هذا الخيار بـ60.40% من الأصوات مقابل 33.24% لهيلي، 4.2% لمايك بينس، تيم سكوت 1.3%، وجون كاسترو 0.3%.

كانت هيلي قالت في وقت سابق، إنها ستركز على الولايات التي تتسم بالنزاهة، ولم تقم بحملة انتخابية في نيفادا خلال الأسابيع التي سبقت المؤتمرات الحزبية، وقضت بدلاً من ذلك بعض الوقت في ولايتها، ساوث كارولاينا، التي تشهد انتخابات تمهيدية في 24 فبراير.

وقال ترامب مازحاً على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي: "شاهدوا، ستعلن النصر قريباً!".

وكان حاكم ولاية نيفادا الجمهوري جو لومباردو، أعلن في وقت سابق أنه سيصوت على خيار "لا أحد من هؤلاء المرشحين"، وقال العديد من الجمهوريين الذين أجريت معهم مقابلات قبل توجههم إلى صناديق الاقتراع إنهم يعتزمون فعل الشيء نفسه.

وقال رئيس الحزب الجمهوري في مقاطعة واشو بروس باركس الذي دفع الحزب الجمهوري لعقد مؤتمرات حزبية، إنه طلب من الناخبين الذين اتصلوا بمكتبه، وأنصار ترامب، المشاركة في الانتخابات التمهيدية من خلال التصويت على خيار "لا أحد من هؤلاء المرشحين".

كما أكد رئيس الحزب الجمهوري في نيفادا، مايكل ماكدونالد، وهو حليف لترامب، أنه ترك الأمر لرئيس الحزب الجمهوري في المقاطعة ليقرر بشأن التصويت على خيار لا أحد من هؤلاء المرشحين"، وقال إن عدم احترام هيلي للناخبين في نيفادا يعكس النتائج المحققة.

بايدن يفوز

وفي الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي بولاية نيفادا، التي تصنف على أنها "متأرجحة" أي غير محسوبة على أي حزب، حصل بايدن على 88% من الأصوات.

وأصدر بايدن بياناً شكر فيه ناخبي نيفادا على دعمهم له، كما حذرهم من أن ترامب يحاول تقسيم أمريكا.

وقال: "أود أن أشكر الناخبين في ولاية نيفادا على منح الثقة لي وكامالا هاريس للوصول إلى البيت الأبيض قبل 4 سنوات".

وأضاف المشرعون في ولاية نيفادا عبارة "لا أحد من هؤلاء المرشحين" كخيار في جميع السباقات على مستوى الولاية، بعد فضيحة ووترجيت عام 1972.

وسبق لخيار "لا أحد" أن حل في المركز الأول في الانتخابات التمهيدية للكونجرس في عامي 1976 و1978، كما حقق فوزاً على المرشحين جورج بوش وإدوارد كينيدي في الانتخابات التمهيدية الرئاسية في نيفادا عام 1980.

عاجل