رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تبدأ بخروج قوات الاحتلال من غزة.. تفاصيل رد «حماس» على اتفاق الهدنة

نشر
مستقبل وطن نيوز

طالبت حركة حماس، بحسب مسودة وثيقة الرد على مقترح الهدنة في قطاع غزة، بإصلاح المستشفيات والمخيمات وخروج القوات الإسرائيلية من غزة. 

واقترحت حماس، في مسودة الوثيقة التي اطلعت عليها رويترز، أن تسمح المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة بإعادة بناء المستشفيات ومخيمات اللجوء بغزة وخروج القوات البرية الإسرائيلية من المناطق السكنية.

وأضافت أن "حماس" اقترحت إجراء محادثات غير مباشرة مع إسرائيل في المرحلة الأولى، لإنهاء العمليات العسكرية واستعادة الهدوء التام، بالإضافة إلى مرحلة أولى مدتها 45 يوماً لتبادل الأسرى والإفراج عن بعض الرهائن الإسرائيليين من غير العسكريين وتسليم المساعدات".

وفي المرحلة الثانية يتم إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين مقابل عدد معين من السجناء الفلسطينيين، وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة، والمرحلة الثالثة مدتها 45 يوماً يتم فيها تبادل الرفات والجثامين، وذلك وفق المسودة التي اطلعت عليها "رويترز".

«الموساد» يدرس رد حماس على اتفاق التهدئة في غزة


أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" يدرس رد حركة حماس على مقترح التهدئة في غزة.

وجاء في بيان المكتب أن "الوسيط القطري أبلغ الموساد برد حماس، ويجري المسؤلوون المعنيون بالمفاوضات تقييما لتفاصيل (هذا الرد) بتمعّن".

وفي وقت سابق من الثلاثاء، أعلنت حركة حماس، تسليم ردها إلى مصر وقطر حول "اتفاق الإطار" لمقترح تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت حماس في بيان "قامت حركة حماس قبل قليل، بتسليم ردها حول اتفاق الإطار للإخوة في قطر ومصر، وذلك بعد إنجاز التشاور القيادي في الحركة، ومع فصائل المقاومة".

وأضافت: "تعاملت الحركة مع المقترح بروح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على شعبنا، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى".

عاجل