رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«خاطئ وخطير».. أبو الغيط يدعو إلى مراجعة قرارات تعليق تمويل الأونروا

نشر
الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الثلاثاء، الدول التي علقت تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إلى مراجعة القرار "الخاطئ والخطير"، حسب تعبيره.

ونقل بيان للجامعة العربية عن أبو الغيط قوله إن "مثل تلك التوجهات الخطيرة تتماهى مع طموحات قديمة متجددة لدى اليمين الإسرائيلي بالقضاء على دور الوكالة الأممية، لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، وإنهاء أي مسؤولية للمجتمع الدولي إزاءهم".

من جانبه، قال جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام، في البيان إن ادعاءات إسرائيل التي طالت 12 موظفاً بالأونروا "لا تبرر عقاباً جماعياً لأكثر من نصف مليون طفل فلسطيني يتلقون التعليم في مدارسها".

الأمين العام للأمم المتحدة يعيّن لجنة مستقلة لتقييم عمل الأونروا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إنشاء لجنة مستقلة مكلفة بتقييم عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وأوضح بيان رسمي أن لجنة التقييم هذه ستكون برئاسة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا، بالتعاون مع ثلاثة مراكز أبحاث هي معهد راوول والنبرغ في السويد ومعهد ميكلسن في النرويج والمعهد الدنماركي لحقوق الإنسان.

وأضاف أن المجموعة ستبدأ عملها يوم 14 فبراير.

مزاعم إسرائيلية

ويأتي هذا القرار بعد أيام قليلة من اتهام إسرائيل بعض موظفي الوكالة بالمشاركة في هجمات السابع من أكتوبر، التي شنتها حركة حماس.

وعقب الاتهام، أوقفت عدة دول، منها الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا، تمويلها مؤقتا للأونروا، التي فصلت عددا من موظفيها المقدر عددهم بالآلاف بعد أن أجرت تحقيقا معهم.

وقالت الأونروا، إنها ستضطر على الأرجح لوقف عملياتها في الشرق الأوسط، وليس فقط في غزة، بحلول نهاية فبراير الجاري إذا ظل تمويلها معلقا.

ويعمل في الأونروا 30 ألف فلسطيني، مهمتهم تلبية الاحتياجات المدنية والإنسانية لنحو 5.9 مليون من الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والدول المجاورة.

عاجل