رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأعلى للآثار» ينفي قيام أثريين بعرض تماثيل الأوشابتي بطريقة غير لائقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

نفى المجلس الأعلى للآثار ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن قيام بعض الأثريين بمنطقة آثار سقارة بعرض مجموعة من تماثيل الأوشابتي على طاولة بطريقة غير لائقة بما يضر بالأثر.

آثار وتراث مصر

وأكد المجلس، في بيان، اليوم الإثنين، أن ما تم تداوله عارٍ تمامًا من الصحة، وأن من مسئوليات وواجبات كل أثري الحفاظ على آثار وتراث مصر، حيث إن كل قطعة أثرية يتم اكتشافها أو عرضها هي جزء أصيل من تاريخ مصر وهويتها وحضارتها العريقة التي ليس لها مثيل في العالم.

وأوضح أن الفيديو المتداول يعود لعام 2020، خلال أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، وكانت جميع المناطق الأثرية مغلقة أمام حركة الزيارة، في إطار سياسة الإغلاق المتبعة.

وكانت حينذاك البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار تستكمل حفائرها بمنطقة البوباسطيون بسقارة، وذلك إيمانا بدور المجلس في الحفاظ على تراث مصر، واستغلال فترة إغلاق المواقع الأثرية أمام حركة الزيارة لإجراء أعمال الحفائر، والترميم والدراسات اللازمة.

وقد عرض أثريو البعثة هذه التماثيل على طاولة بصفة مؤقتة لإجراء أعمال التنظيف المبدئي قبل نقلها لمعامل الترميم أو المخازن بالمنطقة لإجراء أعمال الترميم لها كما هو متبع.

كما أن التماثيل المشار إليها في الفيديو هي تماثيل أوشابتي مصنوعة من مادة الفيانس وهي مادة حجرية وليست مادة عضوية كما أثير. 

وناشد المجلس الأعلى للآثار مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بعدم الانسياق وراء الشائعات وضرورة تحري الدقة والموضوعية قبل تداول أية أخبار مغلوطة لا تستند إلى حقائق.

عاجل