رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استكمال محاكمة مدير مشتريات مجلس الدولة السابق وآخرين لاستيلائهم على73مليون جنيه

نشر
مستقبل وطن نيوز

تستكمل محكمة جنايات جنوب الجيزة، اليوم الاثنين، محاكمة 6 متهمين؛ لاتهامهم بالاستيلاء على أكثر من 73 مليون جنيه من أموال مجلس الدولة في صورة مناقصات وهمية عبر شركات صورية ومناقصات بالأمر المباشر.

وكشفت التحقيقات في القضية رقم 46 لسنة 2023 جنايات أموال عامة عليا، أن المتهمين "جمال الدين . م"، 49 سنة، مدير الإدارة العامة للتوريدات بمجلس الدولة، و"أحمد . ح"، 40 سنة، صاحب شركة تكني سيستم، و"محمد . أ"، 44 سنة، صاحب شركة دريم، و"سهير . م"، 53 سنة، صاحبة شركة أطلنطا للاستيراد والتصدير، و"رباب .أ"، 44 سنة، صاحبة شركة السيف للتوريدات، و"مدحت . ع"، 55 سنة، صاحب شركة الخلود للأثاث المكتبي، انهم استولوا على أكثر من 73 مليون جنيه من أموال مجلس الدولة في صورة مناقصات وهمية عبر شركات صورية ومناقصات بالأمر المباشر، وذلك في قضية فساد جديدة بالمجلس.

وبينت التحقيقات أن المتهم الأول بصفته موظف عام مدير الإدارة العامة التوريدات بمجلس الدولة استولى بغير حق على مال مملوك لجهة عامة، وهو مبلغ 70 مليونا و293 ألف جنيه، والمملوكة لجهة عمله، وكان ذلك حيلة بأن اتفق مع المتهمين من الثاني حتى السادس على استخدام شركات مملوكة لهم تعمل في مجال التوريدات، وتأسيس شركات أخرى تعمل في ذات المجال بأنفسهم أو عن طريق آخرين يتبعونهم.

وتابعت التحقيقات أن المتهم تولى وفقا لاختصاصه الوظيفي إعداد مذكرات باحتياجات مجلس الدولة المختلفة ومذكرات طرح اقترح فيها أن يكون الشراء بطريق المناقصات المحدودة في غير الأحوال المنصوص عليها في قانون المناقصات والمزايدات، وحرر دعوات لعدد من الشركات في كل مناقصة محدودة من بينها الشركات المملوكة للمتهمين من الثاني حتى السادس أو تابعهم، وأعد محاضر لجان القيمة التقديرية حدد فيها القيمة التقديرية للأصناف الخاصة بكل مناقصة بما يزيد عن القيمة السوقية لتلك الأصناف، وأعد العطاءات المالية والفنية للشركات.

وكانت محكمة جنايات القاهرة في عام 2017 عاقبت جمال اللبان مدير الإدارة العامة للتوريدات بمجلس الدولة، في قضية رشوة مجلس الدولة الكبرى، بالسجن المؤبد وتغريمه 2 مليون جنيه والعزل من وظيفته ومصادرة مبلغ مليون و239 ألف جنيه و155 جنيه وبمصادر الكرسيين المطرزين بشعار مجلس الدولة المضبوطتين.

وفي يوليو 2019 عاقبت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار علي الهواري، مدير الإدارة العامة للتوريدات، في قضية الكسب غير المشروع، بالسجن المشدد 15 سنة، وإلزامه برد مبلغ قدره 173 مليونا و720 ألفا و30 جنيهًا، وأيدت محكمة النقض الحكم في العام الماضي ورفضت الطعن المقدم من المتهم رقم 20382 لسنة 89 ق.

حبس المتهمة بسرقة جهازين لاب توب من شقة في عابدين


أمرت جهات التحقيق المختصة بحبس خادمة لاتهامها بسرقة لاب توب 4 أيام على ذمة التحقيق بعابدين ، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة.

تمكن رجال مباحث القاهرة من القبض على خادمة أثناء بيعها حاسب آلي مسروق بدائرة قسم شرطة عابدين.

تعود الواقعة عندما تم ضبط (خادمة- مقيمة بدائرة قسم شرطة مدينه نصر أول) وبحوزتها (جهازي حاسب آلي محمول "لاب توب "مجهولا المصدر) حال قيامها بعرضهما للبيع بأحد محال بيع وشراء أجهزة الحاسب الآلي بثمن بخس لا   يتناسب وقيمتهما الحقيقية بدائرة قسم شرطة.

وبمواجهتها اعترفت بمزاولتها نشاط إجرامي تخصص في السرقة من داخل المساكن بأسلوب "المغافلة" مستغلة عملها كخادمة، وأن الجهازين من متحصلات نشاطها الإجرامي، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العاملة للتحقيق.

ضبط 8 متهمين بارتكاب جرائم سرقات متنوعة
 

وفي شأن ذي صلة، تمكن قطاع الأمن العام بمشاركة مديرية أمن الجيزة من ضبط عاطل له معلومات جنائية لقيامه بمزاولة نشاط إجرامي تخصص في سرقة الهواتف المحمولة من المواطنين حال استقلالهم المواصلات العامة بأسلوب "المغافلة" متخذاً من دائرة مركز شرطة أطفيح مسرحاً لمزاولة نشاطه الإجرامي.

وبمواجهة المتهم.. اعترف بارتكاب 42 واقعة، وأرشد عن المسروقات لدى عميليه وهما مالكي محلين صيانة هواتف محمولة، وبمواجهتهما أقرا بأقوال المتهم وأرشدا عن المسروقات 42 هاتفا محمولا.

كما تم ضبط عاطل له معلومات جنائية لقيامه بمزاولة نشاط إجرامي تخصص في سرقة بطاريات السيارات، متخذاً من دائرة قسم شرطة إمبابة مسرحاً لمزاولة نشاطه الإجرامي. 

وبمواجهته اعترف بارتكاب 7 وقائع، وأرشد عن المسروقات لدى عميله (مالك مخزن خردة)، تم ضبطه وأرشد عن المسروقات.

وتم أيضا ضبط خفير خصوصي لقيامه بارتكاب واقعة سرقة لودر مملوك لشركة مقاولات بدائرة قسم شرطة ثان الشيخ زايد، وبحوزته فرد محلي وطلقتين.

وبمواجهته.. أقر بارتكاب الواقعة وسرقة جرار زراعي من داخل مزرعة بدائرة القسم وتصرف فيهما بالبيع لدى عميله سائق مقيم بمحافظة الشرقية وتم ضبط الأخير وأرشد عن المسروقات، وتبين أن الجرار بحوزة عامل مقيم بالإسماعيلية وتم ضُبطه وأرشد عن الجرار.

عاجل