رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وكيل الشيوخ يطالب بالتوسع في زراعات المحاصيل الزراعية

نشر
مستقبل وطن نيوز

طالب المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل اول مجلس الشيوخ؛ بالتوسع في زراعات المحاصيل الزراعية، موكدا بان مصر في 2013 كانت المساحة المزروعة 6% من مساحه مصر والان وصلنا الي 14.5 % وهي إنجازات كبيرة، تحسب لجهد القيادة السياسية في الارتقاء بالزراعة والوصول بمصر الي معدلات كبيرة تساهم في الناتج القومي.

وأضاف أبو شقة في كلمته في الجلسة العامة برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب حسام الخولى إلى السيد القصير وزير الزراعة، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول زيادة الصادرات المصرية من المحاصيل الزراعية والفواكه ان الدستور في مادته 29: بان الزراعة مقوم أساسي للاقتصاد الوطني ، وتلتزم الدولة بحماية الرقعة الزراعية وزيادتها، وتجريم الاعتداء عليها، كما تلتزم بتنمية الريف ورفع مستوي معيشة سكانه وحمايتهم من المخاطر البيئية، وتعمل على تنمية الإنتاج الزراعي والحيواني، وتشجيع الصناعات التي تقوم عليهما ، وتلتزم الدولة بتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي والحيواني، وشراء المحاصيل الزراعية الأساسية بسعر مناسب يحقق هامش ربح للفلاح، مؤكدا بان مصر تملك مساحات شاسعة من الأراضي الصحراوية والرملية والتي يمكن زراعتها ببعض المحاصيل التي لا تحتاج لمياه كثيرة وتربة رملية كما في الصحراء الغربية، على أن تطرح هذه المشروعات لاستثمارات محلية أو مشروعات شبابية، لنكون أمام استغلال حقيقي لمساحات كبيرة غير مستغلة.

نقل سريع

وشدد أبو شقه، على أن تصدير الفواكه والمحاصيل تحتاج إلي نقل سريع وهذا يوكد بأننا نحتاج ان نكون أمام تصنيع نحن لدينا كم كبير من الأراضي التي تصلح ولا تحتاج الي مياه او أراضي من نوع معين ويمكن زراعه الصبار والتمور بها ، خاصة ان الصبار يعالج 12 مرض مثال الصدفية.

وتسال أبو شقه لماذا لا تطرح الحكومة هذه المشروعات علي استثمار محلي أو على طريق ال بي او تي في انتاج الصبار التمور مشددا علي ضرورة الاستغلال الحقيقي للأراضي الشاسعة، التي تصلح لزراعه النبتات العشبية التي تدر دخل كبير وتتداخل في المدخلات الطبية والعلاجية.

واكد أبو شقة بان الرئيس السيسي يدعم هذه المشروعات وتبني مشروع التمور بالوادي الجديد خاصة واننا قمنا بزراعه مليون و300 نخله لماذا لا نتوسع؟ لماذا لا يكون تجفيف للبصل؟  لماذا لا نتوسع في تجفيف التين البرشومي.

عاجل