رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«صقيع وأمطار وثلوج».. موعد انتهاء الموجة الباردة في طقس مصر

نشر
حالة الطقس
حالة الطقس

تشهد مصر حالة من عدم استقرار الأحوال الجوية بشكل ملحوظ على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس بارد نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلًا وفي الصباح الباكر على أغلب الأنحاء.

الصقيع والثلوج

تتوقع الأرصاد الجوية تكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد ومحافظة الوادي الجديد، مع زيادة فرص تكون الثلوج ليلا على قمة جبل سانت كاترين حيث تسجل درجة الحرارة أقل من صفر درجة مئوية.

الشبورة المائية الكثيفة

حذرت الأرصاد الجوية من تكون الشبورة المائية الكثيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

فرص وأماكن سقوط الأمطار

تستمر تكاثر السحب الممطرة، يصاحبها سقوط أمطار متوسطة إلى خفيفة، على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، تمتد خفيفة إلى مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وسلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

حالة البحرين المتوسط والأحمر

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية أن حالة البحر المتوسط معتدلة وارتفاع الموج من 1.5 متر إلى 2.25 متر ونصف والرياح شمالية غربية. أما حالة البحر الأحمر تكون معتدلة إلى خفيفة نسبيًا ارتفاع الموج من 1 متر إلى 1.5متر، والرياح شمالية.

موعد انتهاء الموجة الباردة

من المقرر أن يشهد الأسبوع المقبل تواصل الموجة الباردة التي استمرت لعدة أيام، إذ تتحول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالثلوج إلى أمطار متوسطة.

وكشفت الأرصاد في توقعاتها، أن موعد انتهاء الفترة الباردة سوف يكون يوم الجمعة المقبلة والموافق 9 من شهر فبراير الحالي، ليكون آخر أيام نوة الكرم.

ونوهت بأن المحافظات الواقعة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري ستشهد فرص سقوط أمطار غزيرة بنسبة 60%، وبعدها تتدنى نسبة الهطول تدريجيًا.

نصائح هامة للمواطنين

نصحت الأرصاد الجوية المواطنين بارتداء الملابس الثقيلة عند الخروج من المنزل ليلا، لانخفاض درجات الحرارة على كافة الأنحاء لبرودة الطقس الشديدة ليلًا.
وشددت الأرصاد على ضرورة اتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة، وعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة منعا للإصابة بحوادث الصعق التي تسبب الوفاة، والابتعاد عن الأشجار أثناء الرياح، ناصحة قائدي المركبات بضرورة توخي الحذر والقيادة ببطء واتباع كافة التعليمات المرورية.

عاجل