رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقعات بانتعاشة في بورصات الخليج بعد تثبيت الفيدرالي لسعر الفائدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال محمد عطا، محلل أسواق المال، إن ارتفاع أسعار النفط له تأثير مباشر على أسواق المال الخليجية، إلا أنه أشار إلي أن الدول الخليجية لم تعد تعتمد كالسابق على النفط فقط.

وأوضح أن الاقتصاد الغير نفطي بدول الخليج حاليا، خاصة الإمارات، أصبح له أهمية كبيرة للاقتصاد الكلي للدولة، ولم يعد النفط ركيزة أساسية باقتصادها.

وتوقع أن تثبيت الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة سينعكس إيجابيا على آداء أسواق المال الخليجية، وأنه سيحدث حالة من الانتعاش للبورصات.

وقال عطا، في مداخلة هاتفية لبرنامج “أرقام وأسواق” على فضائية أزهري، تعليقا على إعلان مؤسسة “فيتش” بأن البنوك الإماراتية ستحافظ على ربحية قوية في 2024، أن ذلك سينعكس إيجابيا على القطاع المصرفي.

وتابع: لازالت الإشادات الدولية الأجنبية مستمرة في اقتصاد دولة الإمارات، وأمر طبيعي أن تكون هذه الإشادات داخل قطاع قوي مهم وهو القطاع المصرفي لتؤكد “فيتش” أن القطاع سيحقق ربحية قوية كما حدث في العام الماضي وربما أقوى، بالرغم من احتمالية خفض أسعار الفائدة.

واستطرد: القطاع المصرفي في الإمارات يتحدث عن نفسه أمام المؤسسات الدولية، وذلك نتيجة للسيولة المصرفية التي تدعم نمو الودائع في الفترة القادمة، فمنذ عام 2022 وهناك نموا في هذه الودائع لتكون عاملا مهما اعتمدت عليه “فيتش” في تقريرها.


 

عاجل