رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إزالة 33 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في الشرقية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية شنت حملات مكبرة لتنفيذ إزالة للتعديات المخالفة ضمن أعمال الموجه الـ 22، وأسفرت تلك الحملات عن إزالة 33 حالة تعد على أملاك الدولة والأراضي الزراعية.
 

وأوضح محافظ الشرقية في بيان اليوم الجمعة، أنه تم إزالة 22 حالة تعد على مساحة 2920 ألف متر مربع على أملاك الدولة، و11 حالة تعد بمساحة 24 فدانا و5 قراريط على أراضي زراعية بنطاق المحافظة.
 

استمرار المرحلة الأولى من الموجه الـ22 لإزالة التعديات

 

وأكد محافظ الشرقية استمرار المرحلة الأولى من الموجه الـ 22 لإزالة التعديات المخالفة على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بنطاق المحافظة؛ وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على أملاك الدولة وإزالة التعديات عليها وفرض هيبة الدولة على أراضيها، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الجهاز التنفيذي لن يدخر جهداً في تطبيق القانون على المتعدين على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة والتصدي لأي محاولة للبناء العشوائي بدون ترخيص وفرض هيبة الدولة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لعدم عودة التعديات مرة أخرى بعد إزالتها.
 

ومن جهة أخرى أكد محافظ الشرقية أن الدولة تقوم بتقديم كافه أوجه الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم؛ لتحسين وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية من خلال توفير الأسمدة والبذور الجيدة للمحاصيل الزراعية وكذلك تكثيف نشاط المرشدين الزراعيين لتوعية المزارعين بالطرق الحديثة في الزراعة والري.
 

وقال محافظ الشرقية إنه كلف مسئولي مديرية الزراعة بضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة؛ لاستخدام أحدث الأساليب العلمية في زراعة المحاصيل لتحقيق أعلى إنتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي بما يُسهم في زيادة الدخل القومي.
 

من جانبه، قال المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة إنه تنفيذ لتلك الرؤية، قامت إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية بتنظيم ندوة إرشادية لمزارعي محصول القمح بقرية كفور نجم التابعة لمركز الإبراهيمية، في حضور الدكتورة دينا عبد الله بقسم بحوث القمح بمركز البحوث الزراعية والدكتورة دعاء راغب رئيس قسم بحوث أمراض القمح سابقا وعدد من المرشدين الزراعيين ومزارعي القمح بالقرية.
 

وأضاف وكيل الوزارة أنه تم خلال الندوة توعية المزارعين بطرق الحصول على أعلى إنتاجية للمحصول من خلال الاعتدال في الري ووضع السماد الآزوتي قبل الري مباشرة.. كما تم استعراض أهم التوصيات الفنية للنهوض بإنتاجية محصول القمح وكيفية مقاومة الأمراض والآفات، وتم فتح باب المناقشة للرد على استفسارات الحضور.
 

وعلى صعيد آخر أكد المحافظ، أن للمرأة دورا كبيرا وهاما في المجتمع، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الدولة تعمل على تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.
 

وشدد محافظ الشرقية على ضرورة تنظيم الندوات التوعوية الموجهة للمرأة والفتاة باعتبارها أهم شرائح المجتمع وأكثرها احتياجًا للتوعية والرعاية. 
 

بدورها ، قالت غادة زاهر رئيس وحدة تكافؤ الفرص بالديوان العام إنه تنفيذا لتعليمات المحافظ، قامت وحدة تكافؤ الفرص بمركز منيا القمح بتنظيم ندوتين، الندوة الأولى بعنوان "الفحص الذاتي لأمراض الثدي" تناولت الاكتشاف المبكر لأورام الثدي وذلك بالوحدة المحلية بالتلين ، والندوة الثانية بعنوان "الإسراء والمعراج" وذلك بالوحدة المحلية بشلشلمون. 
 

وأضافت أن وحدة تكافؤ الفرص بمركز ديرب نجم قامت بتنظيم ندوة تثقيفية بعنوان "أسرتنا الصغيرة السعيدة" تناولت الحديث عن وسائل تنظيم الأسرة وتأثير كثرة الإنجاب على صحة الأم والمجتمع، بجانب الآثار الضارة للاستخدام السيئ للمضادات الحيوية على الصحة، وذلك بالتعاون مع قصر الثقافة وقسم التثقيف الصحي بالإدارة الصحية بالمركز.
 

وتابعت أن وحدة تكافؤ الفرص بمركز فاقوس قامت بتنظيم ندوتين، الأولى تحت عنوان "إفهمني" ، والتي ناقشت السعادة الأسرية وأسس اختيار شريك الحياة وفن التعامل مع الأطفال والمراهقين، والندوة الثانية تحت عنوان "دروس وعبر من رحلة الإسراء والمعراج" تناولت مكانة المسجد الحرام والمسجد الأقصى، والمحافظة على الصلاة والتي فرضت في تلك الرحلة العظيمة، وذلك بمكتبة مصر العامة بفاقوس، بالتنسيق مع وحدة حماية الطفل ووحدة السكان والإدارة الصحية بمركز فاقوس.

عاجل