رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيرادات العراق النفطية تسجل 8.25 مليار دولار في يناير

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزارة النفط العراقية، في بيان اليوم الجمعة، إن إيرادات البلاد النفطية سجلت 8.25 مليار دولار في يناير الماضي.

وأضاف البيان أن صادرات العراق النفطية بلغت 103.508 ملايين برميل في يناير بأكمله، وبمتوسط يومي 3.3 مليون برميل وبمتوسط سعر 77.536 دولار للبرميل.

وخلال العام الماضي بلغت إيرادات العراق من تصدير النفط نحو 97.6 مليار دولار، انخفاضا من حوالي 115 مليار دولار في عام 2022.

وتعتبر عائدات تصدير النفط رافدا مهما للاقتصاد العراقي، وساهمت في خفض عجز الموازنة خلال العام الماضي، بحسب بيان سابق من وزارة النفط.

النفط يرتفع بدعم تلميح الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة

ارتفعت أسعار النفط، أمس الخميس، بدعم تلميح مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى احتمال بدء خفض أسعار الفائدة.

تحركات الأسعار

بحلول الساعة 14:33 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 75 سنتا إلى 81.30 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي 84 سنتا إلى 76.69 دولار.

وكان هناك أثر فوري محدود على الأسعار بعد أن قال مصدران بأوبك+ إن المجموعة ستقرر في مارس إذا كانت ستمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط الساري في الربع الأول أم لا، وذلك بعدما لم يبين اجتماع لجنة وزارية أي تغييرات في سياسة الإنتاج.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول أمس الأربعاء، إن أسعار الفائدة بلغت ذروة وسيتم خفضها في الشهور المقبلة مع مواصلة تباطؤ التضخم وتوقع استدامة النمو الاقتصادي، ويدعم انخفاض أسعار الفائدة والنمو الاقتصادي الطلب على النفط.

وقال محللون من بنك "جيه.بي مورجان"، إنهم يتوقعون أن تظل الصين أكبر مساهم في نمو الطلب العالمي على النفط في 2024، متوقعين نمو الطلب الصيني 530 ألف برميل يوميا بعد أن قفز 1.2 مليون برميل يوميا العام الماضي.

وأضاف "جيه.بي مورجان" في مذكرة للعملاء: "بغض النظر عن العوامل الجيوسياسية، تظل وجهة نظرنا هي أن 2024 سيكون عاما إيجابيا من حيث العوامل الأساسية لسوق النفط، وأوصينا باستغلال موجة البيع في ديسمبر كونها فرصة للشراء".

عاجل