رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاؤل أمريكي بشأن مقترح باريس لوقف القتال في غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعرب مسؤولون أمريكيون عن تفاؤلهم، بأن شهورًا من الجمود ربما تفسح المجال قريباً أمام اتفاق من شأنه أن يوقف القتال في غزة"، رغم تصريحات مترددة تدلي بها شخصيات بارزة مشاركة في مفاوضات لإطلاق سراح أكثر من 100 إسرائيلي يُعتقد أنهم ما زالوا محتجزين في غزة، حسب شبكة "ABC News".

ونقلت الشبكة الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين لم تذكر اسميهما قولهما، إن حالة التفاؤل "الحذر" لدى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تأتي في أعقاب جولة من المحادثات في باريس حضرها مدير وكالة الاستخبارات المركزية CIA بيل بيرنز، وممثلون عن مصر وإسرائيل وقطر، أسفرت عن اقتراح إطار عمل يدعو إلى "وقف الأعمال العدائية لستة أسابيع على الأقل مقابل إطلاق سراح جميع المحتجزين لدى حماس على مراحل".

وأوضح المسؤولان أن الاقتراح الأخير، ينص على إطلاق سراح كبار السن والنساء والأطفال أولاً، وفي نهاية فترة الهدنة الأولية يبدأ الطرفان (حماس وإسرائيل) تنسيق إطلاق سراح الأسرى من الجيش الإسرائيلي، ما قد يؤدي إلى تهدئة الصراع لفترة أطول.

وأضاف المسؤولان، أن إطار العمل يقترح أيضاً إطلاق سراح عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين في إسرائيل، وتقديم مساعدات إنسانية إضافية للمدنيين في غزة.

عاجل