رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية تطلب من «أرامكو» تثبيت إنتاج النفط عند 12 مليون برميل يوميا

نشر
مستقبل وطن نيوز

طلبت وزارة الطاقة السعودية من شركة "أرامكو" للنفط تثبيت إنتاج النفط عند 12 مليون برميل يوميًا.

وقالت شركة أرامكو السعودية، وفقا لقناة "السعودية الإخبارية"، إنها تلقت توجيهًا من وزارة الطاقة بالمحافظة على مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يوميًا، وعدم رفع الطاقة الإنتاجية القصوى إلى مستوى 13 مليون برميل يوميًا.

وأضافت الشركة أنها تعمل على تحديث التوجيه الاسترشادي للإنفاق الرأسمالي عندما يتم الإعلان عن نتائج عام 2023 في مارس المقبل.

وكانت الشركة قد قالت في نوفمبر الماضي إنها في طريقها للوصول إلى طاقتها الإنتاجية البالغة 13 مليون برميل بحلول عام 2027 مع استمرار نمو الطلب على النفط في الصين والهند.

أسعار النفط تتراجع مع استقرار إنتاج "أوبك+" وترقب الرد الأمريكي على هجمات الحوثيين

انخفضت أسعار النفط إلى ما دون 77 دولاراً للبرميل، بعد أن دفع ارتفاع الأسبوع الماضي العقود الآجلة إلى نطاق ذروة الشراء، في الوقت نفسه، طغت إمدادات النفط الخام الوفيرة على التصعيد العسكري في الشرق الأوسط.

رغم أن الأسواق كانت تتأهب بالفعل لحالة تصحيح – مع إغلاق خام غرب تكساس الوسيط في نطاق ذروة الشراء خلال الجلستين الأخيرتين– فإن صادرات "أوبك+" تؤثر بشكل أكبر على الأسعار.

ظل إجمالي شحنات النفط الخام لتحالف الدول المنتجة دون تغيّر على نطاق واسع في يناير، مما يشير إلى أن تخفيضات الإنتاج التي تعهد بها التحالف بطيئة التنفيذ، وفقاً لشركة معلومات السوق "كيبلر" (Kpler Ltd).

مع ذلك، يقول التجار إن الرد الأمريكي القوي المرتقب على الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط.

يدرس البيت الأبيض اتخاذ إجراء محتمل بعد أن قتل المسلحون المدعومون من إيران ثلاثة جنود في هجوم بطائرة بدون طيار، بينما سعت طهران إلى النأي بنفسها عن الهجوم. جاء ذلك في أعقاب هجوم صاروخي للحوثيين يوم الجمعة على سفينة تحمل وقوداً روسياً لشركة "ترافيجورا" (Trafigura Group)، وهو الهجوم الأبرز حتى الآن على ناقلة تحمل منتجات الطاقة.

ارتفعت العقود الآجلة الأمريكية نحو 7% هذا الشهر مع تصاعد الصراع، لكن السوق التي تحظى بإمدادات جيدة تكبح جماح الأسعار، رغم أن الهجمات في البحر الأحمر أدت إلى تغيير مسار بعض الشحنات-مما زاد من تكاليف الشحن-إلا أنها لم تؤدِ بعد إلى نقص أو تأثر الإنتاج.

عاجل