رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القومي لذوي الإعاقة يرسخ دوره المجتمعي بندوات وورش دمج للأطفال بمعرض الكتاب

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشارك المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بعدد وفير من الفعاليات خلال الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحت شعار "مستمرون في التمكين" الذي أطلقه العام الحالي.

وانطلاقا من إيمان المجلس الراسخ بأهمية الدمج الثقافي وتوعية المجتمع لإتاحة الفرص لذوي الهمم، يطلق ورش دمج على مدار أيام المعرض تتمثل في ورشة حكي دامجة للأطفال تقام ضمن ركن الورش التفاعلية.

معرض القاهرة للكتاب

وكذلك يقيم ورشة دامجة بعنوان "يلا نلون" ضمن ركن الورش الفنية، وينظم ورشة "فنية لذوي الإعاقة" بالتعاون مع ورش لمؤسسات تدعم الأطفال المكفوفين، ولم تقتصر الفعاليات على أنشطة الطفل فقط؛ بل عقدت الندوات الثقافية التي كان أبرزها ندوة عن آليات الدمج بين التوعية والإتاحة ضمن محور المؤسسات الثقافية المصرية، والتي عقدت بالصالون الثقافي.

وإسهاما من معرض القاهرة الدولي في مد جسور التواصل بين الثقافات العالمية، أخذ على عاتقه مد الجسور بين ذوي الهمم وأفراد مجتمعهم وتقديمهم بأبهى صورة في الكثير من المحافل الثقافية والفنية لاسيما التي تخص الطفل؛ كذلك حرص على تضافر الجهود مع مجلس الأشخاص ذوي الإعاقة لنشر الوعي وتعزيز التنمية الثقافية.

ونجح معرض الكتاب في دورته الحالية في تفعيل المنظور الثاني من الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي وقعت عليها مصر عام 2006، وهو (منظور الدمج الثقافي) المتمثل في إدماج أبنائنا من ذوي الإعاقة في الأنشطة والفعاليات الثقافية والالتزام بتحقيق الإتاحة المكانية لهم في الفعاليات المختلفة.

وتواصل الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس فعالياته حتى 6 فبراير المقبل تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، بمشاركة 70 دولة من مختلف أنحاء العالم و1200 ناشر مصري وعربي وأجنبي.

وتم اختيار النرويج ضيف شرف المعرض لهذا العام، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا للمعرض على عالم المصريات الدكتور سليم حسن ليكون "شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل "يعقوب الشاروني" ليكون "شخصية معرض كتاب الطفل".