رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«النقل» تنظم ندوة بشركة النيل العامة للإنشاء والطرق للتوعية بمخاطر الإدمان والمخدرات

نشر
مستقبل وطن نيوز

قامت وحدة تكافؤ الفرص بوزارة النقل باتخاذ عدة آليات لنشر الوعي بين العاملين والسائقين في الهيئات والشركات التابعة ضد مخاطر الإدمان والمخدرات وحيث وجهت رئيسة الوحدة ونائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل السيدة المهندسة منى حسن قطب بوضع مخطط يستهدف جميع قطاعات النقل بالوزارة وتم التنسيق مع الهيئات والشركات التابعة وإعداد أولى الندوات بالتنسيق مع أعضاء الوحدة الفرعية بشركة النيل العامة للإنشاء والطرق وبحضور أعضاء من اللجنة الرئيسية والفرعية لوحدة تكافؤ الفرص بالوزارة.

جاء ذلك في إطار توجيهات الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل برفع الوعي الصحي بين العاملين وتنفيذ العديد من برامج التوعية.

وألقي الندوة السادة المحاضرين:
• السادة شيوخ الأزهر الشريف:
1- فضيلة الشيخ/ جمال عبد العال مصطفى
(مدير التوجيه بمنطقة وعظ القاهرة)
2- فضيلة الشيخ/ شريف أبو حطب
(مدير عام منطقة وعظ القاهرة ومشرف فتوى والمصالحات بوعظ الأزهر الشريف بالقاهرة)
• السادة محاضري صندوق مكافحة الإدمان:-
1- الأستاذ الدكتور/ محمد مصطفى محمد
(خبير السموم والمخدرات بمصلحة الطب الشرعي بوزارة العدل)
2- الأستاذة/ أميرة رجب
(المشرف المساعد علي إدارة البرامج الوقائية بالصندوق)
• المحاضر الخاص بالتأهيل النفسي:-
1- الدكتور/ إسلام محمد يحيي
- زميل قسم المخ والأعصاب والطب النفسي بكلية الطب جامعة عين شمس.
- دكتوراه تخصص صحة نفسية وإرشاد نفسي جامعة عين شمس.
- عضو مؤسس بالجمعية المصرية للخدمات النفسية المتكاملة.

- دبلوم TOT باعتماد جامعة القاهرة وغيرها من دورات تابعة للهلال الأحمر المصري وغيره من الدعم النفسي والاجتماعي. وأعضاء من اللجنة الرئيسية والفرعية لوحدة تكافؤ الفرص بالوزارة.

ندوة حول أخطار الإدمان 

هذا وقد دارت الندوة حول أخطار الإدمان وطرق المواجهة والعلاج، وتم خلال الندوة عرض أساليب وطرق المواجهة وكيفية علاج المدمنين والتأكيد علي أهمية التوعية، وخلق الوعي لدي العمال، ونشر وسائل التوعية والتثقيف بأضرار وخطر المخدرات والإدمان، وذلك لصالح العمل ولتفادي الأخطار وخصوصا السائقين علي الطرق حيث إن الإدمان يؤثر بالسلب ويكثر من حوادث الطرق، وتم عمل حوار مفتوح بين العاملين والسادة الشيوخ وأوضحوا فيه خطر الإدمان من الناحية الدينية علي الأسرة بأكملها وأنها تؤدى إلى الانهيار وتشتيت شمل الأسرة، كما دارات كثير من الأسئلة من العاملين الحضور للساده المحاضرين وكانت الإجابات وافية لهم.

وأوضح صندوق مكافحة الإدمان المخاطر والعواقب الناتجة عن الإدمان، وأن خدمة العلاج المقدمة للمريض من خلال الصندوق مجانية وعلى نفقة الدولة والتي تتم في سرية كاملة.

كما أكدت وحدة تكافؤ الفرص بوزارة النقل على السادة الحضور من العمال والعاملين على ضرورة التكاتف والتعاون لنشر الوعي اللازم لمواجهة الإدمان وحثت اللجنة السادة الحضور على مراقبة أولادنا وملاحظتهم دائما والاطمئنان على أحوالهم وملاحظة أي جديد على تصرفاتهم وفتح لغة الحوار والثقة بينهم حتى نقيهم من الوقوع في براثن الإدمان والتعاطي.

عاجل