رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تخطط لاستخدام التكنولوجيات المتقدمة في تنفيذ مشروع لإنتاج الوقود الحيوي المستدام للطائرات

نشر
طائرة تعمل بالوقود
طائرة تعمل بالوقود الحيوي المستدام

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن قطاع البترول في مصر يولي أهمية لخفض الانبعاثات من غاز الميثان.

مبادرات لخفض انبعاثات الميثان

وأضاف الوزير خلال المؤتمر الصحفي لإطلاق معرض ومؤتمر مصر الدولي للطاقة في نسخته السابعة، أن وزارة البترول والثروة المعدنية بادرت بالمشاركة كممثل عن مصر في عدد من المبادرات العالمية المعنية بخفض انبعاثات الميثان، مثل مبادرة البنك الدولي العالمية "لوقف الحرق الروتيني لغازات الشعلة بحلول عام 2030"، والتعهد العالمي للميثان والذي تفضل سيادة رئيس الجمهورية بالإعلان عن انضمام مصر له في المسار المعني بالبترول والغاز خلال قمة منتدى الاقتصاديات الكبرى حول الطاقة وتغير المناخ في يونيو 2022.

وأوضح أنه تم تنفيذ أكثر من 200 مشروع وإجراء لترشيد وتحسين كفاءة الطاقة بالتعاون مع كبرى الشركات والمؤسسات العالمية، فضلاً عن إنشاء مركز تميز لكفاءة الطاقة تابع لقطاع البترول.

وفيما يخص توليد الكهرباء من مصادر متجددة، فإن العديد من شركات قطاع البترول خاصةً التي تملك منصات الإنتاج البحرية وتسهيلات الإنتاج في المناطق النائية تعمل على مدار أكثر من 30 عاماً على توليد الطاقة الكهربائية المتجددة من الطاقة الشمسية.

وفي إطار تعزيز إنتاج البتروكيماويات الخضراء لدعم جهود الدولة للتحول في مجال الطاقة، يتم تنفيذ أول مشروع في المنطقة لإنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة.

إنتاج الوقود الحيوي المستدام للطائرات

وأشار إلى أن قطاع البترول يعكف على دراسة استخدام التكنولوجيات المتقدمة في تنفيذ أول مشروع في المنطقة لإنتاج الوقود الحيوي المستدام للطائرات الذي سيساهم في دعم تحقيق أهداف إزالة الكربون من قطاع الطيران العالمين.

كما يعمل قطاع البترول بالتعاون مع الشركاء من الشركات العالمية على دعم تنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الحيوي ضمن مشروعات المسئولية المجتمعية للقطاع.

عاجل