رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عضو بـ«الأعلى للثقافة»: الاهتمام بالصناعات الإبداعية يعزز الاقتصاد الوطني

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور عثمان أحمد عثمان، أستاذ الاقتصاد السياسي بجامعة القاهرة وعضو لجنة الاقتصاد والعلوم السياسية بالمجلس الأعلى للثقافة، إن الصناعات الثقافية والإبداعية هي صناعات مستدامة وتدر إيرادات لذا وجب علينا الاهتمام بها، مشيرا إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب فرصة للتأكيد على أهمية الصناعات الثقافية للاقتصاد الوطني.

وأضاف عثمان - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم /الأحد/ على هامش فعاليات الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب - أننا نحتاج إلى النظر في حلول غير تقليدية للمشكلات الاقتصادية، مثل اللجوء إلى الصناعات الثقافية؛ إذ إنها غير مكلفة حيث تقوم على الابتكار والإبداع، كما أنها نقطة قوة لمصر لما تتمتع به من خبرات متراكمة وتراث معرفي ثري ما يشكل قوتها الناعمة.

وأكد أن الصناعات الثقافية والإبداعية هي الأمل في أن يكون للاقتصاد المصري ميزة نسبية وتنافسية في عالم يعتمد على اقتصاد المعرفة، كما أنها تسهم في حماية وتأكيد الهوية المصرية. 
وأشار عثمان إلى أن مصر تمتلك فرصة قوية بالاستثمار الثقافي في دول الاتحاد الأفريقي، لتعزز تنمية وتطوير سوق أفريقي عربي للاعتماد عليه في مجال نشر الصناعات الإبداعية والاستفادة من عائداته، مقترحا إعداد خطة في المرحلة الأولى بالعمل على الدول الأفريقية والعربية وجعلها سوقا للكتاب المصري.

وفي السياق ذاته، لفت إلى أن مشكلة تصاريح تصوير الأفلام الأجنبية داخل مدينة الإنتاج الإعلامي تم التغلب عليها، وبالتالي حققت أرباحا لهذا العام دون تكلفة تحملتها الدولة بل فقط بتسهيل التصوير، مؤكدا أن السينما أداة مهمة للحفاظ على اللغة والتراث والهوية، وكذلك أحد أهم الصناعات الإبداعية المدرة للدخل والعملة الصعبة.. مشددا في الوقت نفسه على أن المستثمر الوطني يجب أن يحظى بالأولوية في مقابل نظيره الأجنبي، ولكن تفعيل دوره لدعم اقتصاد تجارة الكتب يحتاج مزيدا من الوضوح والشفافية وهما معياران ضروريان حتى في مجال صناعة الكتاب.

وتتواصل فعاليات الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب حتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة".
وتشهد الدورة الحالية مشاركة 70 دولة من مختلف دول العالم، ويبلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة 1200 دار نشر، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.
وجرى اختيار العالم الأثري سليم حسن ليكون شخصية المعرض لهذا العام، يعقوب الشاروني رائد أدب الأطفال شخصية معرض الطفل، فيما تحل مملكة النرويج ضيف شرف المعرض.

عاجل