رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تهزم الجزائر وتتوج بكأس أمم إفريقيا لليد وتتأهل إلى أولمبياد باريس

نشر
منتخب مصر لليد
منتخب مصر لليد

فاز منتخب مصر لكرة اليد على نظيره الجزائري بنتيجة 29/21 في المباراة التي أقيمت بينهما بالصالة المغطاة باستاد القاهرة في نهائي كأس الأمم الإفريقية والمقامة في مصر خلال الفترة من 17 إلى 27 يناير الجاري . وتوج منتخب مصر بكأس أمم إفريقيا كما تأهل مباشرة لأولمبياد باريس 2024 ، وهذه هبي المرة التاسعة في تاريخه التي يتوج فيها الفراعنة بلقب البطولة وبفارق بطولة واحدة عن منتخب تونس صاحب العشر بطولات.

ونجح لاعبو الجزائر في منتصف الشوط الثاني في عمل ريمونتادا وتقليص الفارق إلى 3 أهداف، إلا أنا الفراعنة استفاقوا سريعا وأعادو الفارق مرة أخرى إلى سبعة أهداف ثم تسعة أهداف في الدقيقة 22 من الشوط الثاني بنتيجة 27/18. 

ونجح الفراعنة في الحفاظ على فارق الأهداف طوال الشوط الثاني بينما فشل منتخب الجزائر في تقليل الفارق الذي وصل إلى سبعة أهداف في الشوط الأول ثم 10 أهداف في الشوط الثاني ، لتنتهي المباراة بفوز الفراعنة   بنتيجة 29/21  . 

 

وتقدم منتخب مصر لكرة اليد على الجزائر بنتيجة 17/10 في الشوط الأول. 

تفاصيل الشوط الأول

جاء الشوط الأول قوي للغاية من جانب منتخب مصر والذي نجح في السيطرة عليه رغم قوة المنتخب المنافس ، وذلك نتيجة تألق عدد من لاعبي منتخب الفراعنة وعلى رأسهم كريم هنداوي وأحمد سيسا وعلي زين ومهاب سعيد ويحيى خالد ومحمد سند وإبراهيم المصري .

وصعد منتخب مصر إلى المباراة النهائية بعد الفوز على تونس في مباراة نصف نهائي بطولة الأمم الإفريقية بينما تأهل منتخب الجزائر بعد الفوز على الرأس الأخضر.

 

وتضم قائمة المنتخب المصري 20 لاعبًا، على أن يختار منهم 18 لاعب في الاجتماع الفني لكل مباراة، ويتم اختيار 16 منهم للعب قبل انطلاق المباراة.

وجاءت قائمة المنتخب كالتالي:- “كريم هنداوي، محمد علي، محمد عصام الطيار، أحمد هشام سيسا، مازن رضا، علي زين، عبد الرحمن فيصل، حسن قداح، أحمد خيري، يحيى الدرع، سيف الدرع، يحيى خالد، مهاب سعيد، محسن رمضان، محمد سند، أكرم يسري، إبراهيم المصري، محمد ممدوح هاشم، أحمد عادل، وخالد وليد“.

ويتأهل الفائز بكأس الأمم الأفريقية للرجال لكرة اليد مباشرة إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

تاريخ منتخب مصر لليد في التتويج الأفريقي
يسعى منتخب مصر لكرة اليد  إلى الإحتفاظ باللقب الأفريقى للنسخة الثالثة على التوالى فضلا عن التتويج للمرة التاسعة فى تاريخه ،  ظل الفوز  برصيد 8 ألقاب، أعوام 1991،1992،2000،2004،2008 ،2016,2020 ,2022 ، فيما حصد منتخب مصر مركز الوصيف 6 مرات من قبل، والمركز الثالث مثلها، حيث شارك الفراعنة فى 23 نسخة مسبقا ولم تشارك مصر فى أول نسختين أعوام 1974، 1976.

 


 كيف تأهل منتخبي مصر والجزائر لنهائي البطولة؟
 تأهل منتخب مصر لكرة اليد إلى النهائى بالفوز على تونس فى نصف النهائى 30/25 ، فيما تأهل منتخب الجزائر لكرة اليد إلى النهائى بعد الفوز على الرأس الأخضر بنتيجة 32/26.
وتأهلت منتخبات مصر والجزائر والرأس الأخضر وتونس وغينيا إلى بطولة العالم 2025، والتي ستُقام في كرواتيا والنرويج والدنمارك، لكونهم المنتخبات أصحاب المراكز الـ5 الأولى فى أمم أفريقيا، بينما يتأهل المنتخب البطل إلى منافسات كرة اليد في دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.
 

 

 

عاجل