رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مستمرون في الدعم».. مصر تحشد العالم لحماية أهالي قطاع غزة وحل القضية الفلسطينية

نشر
قطاع غزة
قطاع غزة

جهود كبيرة تبذلها أجهزة الدولة المصرية المعنية لحماية المدنيين الأبرياء في قطاع غزة وحل القضية الفلسطينية، بإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة، ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع، التي أسقطت آلاف الشهداء والمصابين من المدنيين.

وبدأت إسرائيل عملية عسكرية موسعة على قطاع غزة للقضاء على عناصر كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، قصفت خلالها قوات الاحتلال منازل المدنيين والمستشفيات والبنى التحتية في قطاع غزة، مما سبب عمليات نزوح جماعية إلى جنوب القطاع.

مصر مستمرة في الدعم

وخلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس عبدالفتاح السيسي من نظيره الأمريكي جو بايدن، شدد الرئيس السيسي على أن مصر ستستمر في جهودها لتقديم الدعم لأهالي قطاع غزة، لتخفيف وطأة المأساة الإنسانية الجارية عليهم.

واستعراض الرئيس السيسي، خلال الاتصال، المبادرات والجهود المصرية للتواصل مع الأطراف المعنية بهدف التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، مُشيرًا إلى ما قامت به مصر من جهود فائقة على مدار الشهور الماضية لإدخال المساعدات الإنسانية، وما تقابله تلك العملية من تحديات وصعوبات يجب تذليلها.

وأكد، ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه تحقيق تلك الأهداف.

تنفيذ تدابير حماية المدنيين

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية، أعربت مصر عن ترحيبها بمطالبة محكمة العدل الدولية بتطبيق عدد من التدابير المؤقتة الفورية التي تستهدف توفير الحماية للفلسطينيين، أهمها توقف إسرائيل عن ارتكاب جرائم قتل الفلسطينيين وإلحاق الأذى الجسدي أو المعنوي بهم، أو إخضاعهم لظروف معيشية تستهدف التدمير المادي لهم، بالإضافة إلى مطالبة المحكمة إسرائيل بضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في قطاع غزة بشكل فوري.

وكررت مصر دعوتها لمجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة بتحمل المسؤولية نحو المطالبة الصريحة بالوقف الشامل والدائم لإطلاق النار.

وأكدت، أنها كانت تتطلع لأن تطالب محكمة العدل الدولية بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مثلما قضت المحكمة في حالات مماثلة، باعتباره الضمانة الرئيسية لتنفيذ التدابير الضرورية والطارئة التي أقرتها لحماية المدنيين الفلسطينيين في القطاع، مشددة على ضرورة احترام وتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية باعتبارها الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة.

وأكدت مصر، مواصلة التحركات والاتصالات بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة والأطراف الدولية والإقليمية، من أجل إنهاء الأزمة ومنع أي إجراءات تستهدف التهجير القسري للفلسطينيين، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للقطاع على نحو كافٍ يلبى احتياجات الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

طائرات المساعدات

واستقبل مطار العريش الدولي 520 طائرة تنقل مساعدات ووفود لدعم قطاع غزة، وذلك منذ بدء الأزمة بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال، في 7 أكتوبر الماضي.

وأوضحت إحصائيات حركة هبوط الطائرات الناقلة لمساعدات وأفراد إلى قطاع غزة، أن إجمالي عدد الطائرات التي وصلت إلى مطار العريش منذ 12 أكتوبر الماضي بلغ 520 طائرة، بينها 425 طائرة حملت 14 ألف طن من المساعدات المتنوعة ومواد الإغاثة إلى القطاع، مقدمة من 50 دولة عربية وأجنبية ومنظمة إقليمية ودولية، بجانب 95 طائرة حملت وفودًا رسمية وتضامنية عربية ودولية.

عاجل