رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زلزال بقوة 5.01 درجة يضرب تركيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، السبت، إن زلزالا بقوة 5.01 درجة ضرب غربي تركيا.

وذكر المصدر، على موقعه الرسمي، أن الزلزال هز غربي تركيا، صباح السبت، وبالتحديد في جنوب كاراباغلار وشمال غرب كوساداسي، مشيرا إلى أنه وقع في حدود الساعة 05:19 بالتوقيت العالمي.

وأضاف أن الزلزال وقع على عمق 12 كيلومترا.


وكان زلزال آخر ضرب، الخميس، بقوة 5.3 درجة منطقة شرق تركيا، حسب ما أفاد المركز نفسه، مضيفا أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات.

يذكر أنه في السادس من فبراير 2023، ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات، والثاني 7.6 درجات، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، مما أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص، بالإضافة إلى دمار هائل في عدد من المناطق.

 

خسائر زلزال تركيا بلغت 106 مليارات دولار

 

قال مولود تشاووش أوغلو وزير خارجية تركيا، إن الخسائر جراء الزلزال الذي ضرب البلاد العام الماضي بلغت 106 مليارات دولار، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية منذ قليل.

وسجلت هزة أرضية بقوة 4.9 درجة على مقياس ريختر قبل أيام  في ولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" في بيانها إن الهزة وقعت عند الساعة 17:49، وعلى عمق 5.34 كم، وكان مركزها في قضاء تشجليانجريت.

وفي 6 فبراير الماضي، ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزال عنيف تراوحت قوته بين 7.7 و7.6 درجة، تبعته آلاف الهزات الارتدادية، ما أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص وخلف دمارا هائلا.

كما أعلنت وسائل إعلام يونانية، وقوع زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر يضرب سواحل البحر المتوسط جنوب اليونان.