رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يُلزم قرار محكمة العدل الدولية إسرائيل بوقف الانتهاكات ضد الفلسطينيين؟

نشر
قطاع غزة
قطاع غزة

يتساءل العديد من المواطنين حول مدى قوة قرار محكمة العدل الدولية الذي اتخذته لحماية الفلسطينيين من الانتهاكات الإسرائيلية التي أسقطت آلاف الشهداء والمصابين، وأدى لنزوح سكان قطاع غزة للجنوب، لتجنب القصف العنيف.

وطالبت محكمة العدل الدولية تطبيق عدد من التدابير المؤقتة الفورية التي تستهدف توفير الحماية للفلسطينيين، أهمها توقف إسرائيل عن ارتكاب جرائم قتل الفلسطينيين وإلحاق الأذى الجسدي أو المعنوي بهم، أو إخضاعهم لظروف معيشية تستهدف التدمير المادي لهم، بالإضافة إلى مطالبة المحكمة إسرائيل بضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في قطاع غزة بشكل فوري.

قطاع غزة

قرار ملزم

وقال الاتحاد الأوروبي، في تعليقه على القرار، إنه يتوقع تنفيذًا كاملًا وفوريًا وفعالًا من إسرائيل لقرارات محكمة العدل الدولية.

وأضاف الاتحاد الأوروبي: «محكمة العدل الدولية ملزمة للأطراف وعليها الالتزام بها. ويتوقع الاتحاد الأوروبي تنفيذها الكامل والفوري والفعال».

رد الفعل الفلسطيني

واعتبرت السلطة الفلسطينية أن طلب محكمة العدل الدولية من إسرائيل أن تبذل كل ما في وسعها لمنع وقوع أي أعمال إبادة في قطاع غزة يذكر العالم أن لا دولة فوق القانون.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي: «إن القرار المصيري لمحكمة العدل الدولية يذكر العالم أن لا دولة فوق القانون وأن العدل يسري على الجميع ويضع حدًا لثقافة الإجرام والإفلات من العقاب لإسرائيل، التي تمثلت بعقود من الاحتلال والتطهير العرقي والاضطهاد والفصل العنصري».

ترحيب مصري

وأعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الجمعة، عن ترحيبها بمطالبة محكمة العدل الدولية بتطبيق عدد من التدابير المؤقتة الفورية التي تستهدف توفير الحماية للفلسطينيين،
وقف إطلاق النار.

وأكدت مصر، أنها كانت تتطلع لأن تطالب محكمة العدل الدولية بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مثلما قضت المحكمة في حالات مماثلة، باعتباره الضمانة الرئيسية لتنفيذ التدابير الضرورية والطارئة التي أقرتها لحماية المدنيين الفلسطينيين في القطاع، مشددة على ضرورة احترام وتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية باعتبارها الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة.

وكررت، دعوتها لمجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة بتحمل المسؤولية نحو المطالبة الصريحة بالوقف الشامل والدائم لإطلاق النار.

قطاع غزة

هجوم إسرائيلي

هاجم وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، محكمة العدل الدولية عقب قرارها الذي أصدرته ضد إسرائيل، اليوم، بإلزام الاحتلال بحماية المدنيين الفلسطينيين من الإبادة.

وقال وزير دفاع الاحتلال، إن محكمة العدل الدولية ارتكبت خطيئة بعدم رفض دعوى جنوب إفريقيا.

قبول دعوى جنوب إفريقيا

وأعلنت محكمة العدل الدولية، قبول طلب جنوب إفريقيا فيما يتعلق باتخاذ تدابير مؤقتة، في الدعوى التي رفعتها ضد إسرائيل بشأن الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وقبلت العدل الدولية طلب جنوب إفريقيا باتخاذ تدابير مؤقتة أو وقائية في قطاع غزة.

عاجل