رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فلسطين تطالب المجتمع الدولي بضمان تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية

نشر
وزير الخارجية الفلسطيني
وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي

رحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اليوم الجمعة، بالتدابير المؤقتة التي اتخذتها محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا، ومنها حماية المدنيين وتلبية الاحتياجات الإنسانية المتعلقة بقطاع غزة.

وقال المالكي في كلمة في أعقاب صدور القرار إن المحكمة في لاهاي حكمت لصالح الإنسانية والقانون الدولي، ودعا جميع الدول إلى ضمان تنفيذ التدابير المؤقتة التي أمرت بها، بما في ذلك إسرائيل باعتبارها السلطة القائمة بالاحتلال، مؤكدًا أن ما صدر عن المحكمة هو قرار قانوني ملزم.

وأوضح المالكي: "على الدول الآن التزامات قانونية واضحة لوقف حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني في غزة والتأكيد على أنها ليست متواطئة".

"لا دولة فوق القانون"

واعتبر المالكي أن قرار محكمة العدل الدولية هو بمثابة تذكير مهم بأنه لا توجد دولة فوق القانون، وقال إنه ينبغي أن يكون بمثابة دعوة إلى ملاحقة إسرائيل والجهات الفاعلة التي مكّنتها من الإفلات من العقاب.

وأضاف "تؤكد فلسطين من جديد امتنانها الأبدي لشعب وحكومة جنوب إفريقيا لاتخاذ هذه الخطوة الجريئة من التضامن، وستواصل العمل بشكل وثيق مع جنوب إفريقيا والدول الأخرى لضمان تحقيق العدالة".

وأمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل بتقديم تقرير إلى المحكمة في غضون شهر واحد، مشيرة إلى أن "جميع الأطراف في قطاع غزة ملزمة باحترام القانون الدولي".

عاجل