رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر لا تنسى أشقاءها.. أبواب معبر رفح مفتوحة وتقديم 80% من المساعدات الممنوحة لقطاع غزة

نشر
معبر رفح
معبر رفح

لا تنسى مصر، قيادةً وشعبًا، أشقاءها الفلسطينيين، بالتحديد في قطاع غزة، في ظل العدوان الإسرائيلي الغاشم على المدنيين الأبرياء، تحت ادعاء القضاء على كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي حملة عسكرية مكبرة، استهدفت مقاتلي حركة حماس، وقتلت في سبيل ذلك آلاف الأطفال والنساء والشباب الأبرياء.

معبر رفح مفتوح

وشهد معبر رفح، اليوم الجمعة، دخول دفعة جديدة من الشاحنات التي تنقل مساعدات إغاثية لأهالي قطاع غزة، مقدمة من مصر وعدة دول عربية وأجنبية.

ونقلت شاحنات تابعة للهلال الأحمر المصري المساعدات من مخازن العريش اللوجستية، التي يتم فيها استقبال وتجهيز المساعدات المنقولة جوًا وبرًا وبحرًا، تمهيدًا لإدخالها إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أكد في احتفالية عيد الشرطة الـ72، أن أبواب معبر رفح مفتوحة 24 ساعة خلال أيام الأسبوع، وأن ما يعطل إدخال المساعدات للأشقاء في قطاع غزة هو الإجراءات التي يفرضها الجانب الإسرائيلي.

مساعدات لقطاع غزة

مئات الطائرات في مطار العريش

واستقبل مطار العريش الدولي 520 طائرة تنقل مساعدات ووفود لدعم قطاع غزة، وذلك منذ بدء الأزمة بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال، في 7 أكتوبر الماضي.

وأوضحت إحصائيات حركة هبوط الطائرات الناقلة لمساعدات وأفراد إلى قطاع غزة، أن إجمالي عدد الطائرات التي وصلت إلى مطار العريش منذ 12 أكتوبر الماضي بلغ 520 طائرة، بينها 425 طائرة حملت 14 ألف طن من المساعدات المتنوعة ومواد الإغاثة إلى القطاع، مقدمة من 50 دولة عربية وأجنبية ومنظمة إقليمية ودولية، بجانب 95 طائرة حملت وفودًا رسمية وتضامنية عربية ودولية.

مساعدات لقطاع غزة

استقبال طائرات

واستقبل مطار العريش، خلال الساعات الأخيرة، طائرة قطرية محملة بـ29.5 طن من المواد الغذائية مقدمة من الهلال الأحمر القطري، وطائرتين من دولة الأردن محملتين بـ23 طنًا من الادوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية من الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، و5 طائرات إماراتية محملة بـ110 أطنان من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية، و32 برميل وقود مقدمة من منظمة الغذاء العالمي والهلال الأحمر الإماراتي لصالح المستشفى الميداني في قطاع غزة.

وجرى تفريغ شحنة الطائرات؛ تمهيدًا لنقلها إلى المخازن اللوجستية في مدينة العريش؛ لإدخالها إلى قطاع غزة بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصري ونظيره الفلسطيني.

مساعدات لقطاع غزة

مساعدات مصرية

من جانبه، كشف مستشار الرئيس الفلسطيني، الدكتور محمود الهباش، في تصريحات تليفزيونية، أن أكثر من 80% من المساعدات التي وصلت إلى قطاع غزة مصدرها مصر وتبرعات الشعب المصري، وفقًا لإحصائيات وصلت إليه.

وتابع الهباش: «لن تستطيع الدعاية الإسرائيلية الرخيصة أن تؤثر على عمق الرابطة الأصيلة بين الشعب الفلسطيني ومصر»، مؤكدًا أن مصر جزءا جوهريا في العمق العربي والإسلامي للدولة الفلسطينية.

وشدد، على أن الدعاية الإسرائيلية لن تنجح في إفساد الود والإخوة بين الشعب الفلسطيني والمصري، مستشهدًا بالدعم المصري بمسارات عديدة للأزمة الفلسطينية، ولعل أبرزها الموقف المصري القوي والصارم أمام تهجير الذي تحاول إسرائيلي اللعب عليه، من خلال القتل والتدمير لدفع الفلسطينيين للهجرة إلى مصر.

عاجل