رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توظيف 3000 مهندس مصري.. أبرز مجالات التعاون بين مصر والهند في الاتصالات

نشر
وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

استعرض الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أبرز مجالات التعاون والأنشطة بين مصر والهند، في قطاع الاتصالات، خلال عام 2023.

جاء ذلك، خلال مشاركة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الحفل الذي أقامته سفارة الهند بالقاهرة بمناسبة عيد جمهورية الهند الـ75، نيابة عن رئيس مجلس الوزراء.

وزير الاتصالات

تعزيز التعاون بين مصر والهند

وأوضح وزير الاتصالات، أن أبرز ما تحقق لتعزيز مجالات التعاون بين مصر والهند في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عام 2023، هو جذب واحدة من كبرى شركات التكنولوجيا الهندية للاستثمار في مصر، وإنشاء مركز لتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات الذي سيتم من خلاله توظيف 3000 مهندس مصري في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وأشار، إلى استثمار إحدى الشركات الهندية بمصر في مجال تصنيع الهواتف المحمول والساعات الذكية، فيما تتعاون شركة هندية أخرى مع الشركة المصرية للاتصالات في مجال اختبار معدات البنية التحتية للاتصالات، مُضيفًا أن الكفاءات المصرية تحظى باهتمام الشركات الهندية.

ولفت طلعت، إلى زيارته منذ أسبوعين لمقر إحدى الشركات الهندية التي يعمل بها 3500 متخصص مصري في مجال صناعة التعهيد، منهم 700 متخصص في محافظة أسيوط.

وزير الاتصالات

علاقات مشتركة

وأوضح وزير الاتصالات، عمق العلاقات المصرية الهندية في مختلف المجالات، مُشيرًا إلى أن هناك تشابهًا بين الدولتين في العديد من الأوجه، حيث تعدان مهد حضارات حية، كما تربطهما طرق تجارية قديمة، كذلك تتشابه في نضال الشعبين من أجل الاستقلال والسعي نحو تحقيق تقرير المصير.

وأضاف، أن العلاقات المصرية الهندية شهدت زخمًا كبيرًا خلال عام 2023، مع دعوة رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، للرئيس عبدالفتاح السيسى للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية، كما استقبل الرئيس السيسى رئيس الوزراء الهندي في القاهرة ومنحه «قلادة النيل»، الذى يُعد أرفع الأوسمة المصرية.

وأشار الوزير، إلى أن العلاقات الدبلوماسية القوية التي تجمع البلدين تمتد أيضًا إلى مجالات التعاون الاقتصادي والمصالح الاجتماعية المشتركة، حيث وجهت الهند الدعوة لمصر لحضور قمة مجموعة العشرين في العام الماضي، كما يتيح انضمام مصر إلى مجموعة «بريكس» الفرصة لعصر جديد من التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار وتبادل المعرفة ونقل التكنولوجيا، مُوضحًا أن التعاون يشمل مجموعة واسعة من القطاعات، بما في ذلك التعليم والكهرباء والطاقة والبترول والثروة المعدنية، بالإضافة إلى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

السفير الهندي

كلمة السفير الهندي

من جانبه، أكد أجيت جوبتيه، سفير الهند بالقاهرة، العلاقات الوثيقة التي تربط بين مصر والهند عبر سنوات طويلة، التي تشهد تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة خصوصًا خلال العام الماضي، مستعرضًا أبرز مجالات التعاون بين البلدين، وأهم الإنجازات التي حققتها الهند خلال الفترة الماضية.

عاجل