رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تخدم 1.6 مليون فدان.. تقدم أعمال تنفيذ مشروع قناطر ديروط الجديدة

نشر
مشروع قناطر ديروط
مشروع قناطر ديروط الجديدة

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن نسبة تنفيذ مشروع قناطر ديروط الجديدة حتى الآن تتجاوز 40%.

جاء ذلك، في تقرير تلقاه وزير الري من المهندس إيهاب الجوهري رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى يستعرض الموقف التنفيذي لمشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة.

موقف إنشاء قناطر

وأشار وزير الري، إلى أنه فيما يخص الموقف التنفيذي بقنطرة فم بحر يوسف، تم الانتهاء من كل أعمال الخرسانة لجسم قنطرة بحر يوسف والكوبري أعلى القنطرة، كما تم الانتهاء من أعمال الحماية خلف قنطرة بحر يوسف، وجار تركيب بوابات القنطرة والمصنعة باليابان، وتركيب منظومة التشغيل.

وفيما يخص إنشاء قنطرة حجز الإبراهيمية، قال سويلم إنه تم الانتهاء من تنفيذ الستائر المعدنية بحفرة الإنشاء لحماية ميول السكة الحديد، وتنفيذ قناة التحويلة في قنطرة الإبراهيمية؛ تمهيدًا للبدء في الإنشاء، وفي قنطرة الديروطية تم الانتهاء من صب الخرسانة المُسلحة لجسم القنطرة.

وفيما يخص قنطرة فم البدرمان، تم الانتهاء من أعمال الحفر بالموقع وبدء الأعمال الخرسانية، كما تم الانتهاء من تنفيذ الأساسات والحوائط الخرسانية بكل من قنطرتي أبوجبل والساحلية.

تصنيع بوابات القناطر

وأشار وزير الري، إلى أنه تُجرى أعمال اختبارات الجودة اللازمة للخلطات الخرسانية المستخدمة في كل العناصر، كما تم تصنيع بوابات القناطر الكبيرة «فم بحر يوسف - حجز الإبراهيمية» في اليابان، وتصنيع بوابات القناطر الصغيرة «البدرمان - الديروطية - أبو جبل - إيراد الدلجاوي - الساحلية» في مصر، مع استخدام أحدث التكنولوجيا اليابانية في أعمال تصميم وتنفيذ البوابات، بما يضمن تحقيق دقة عالية في عملية التحكم وتوزيع المياه.

ويلتزم المشروع بتأمين بيئة العمل وتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية للعاملين بالمشروع حرصًا على سلامتهم، من خلال التدريب على أعمال السلامة المهنية، كما تتم مراعاة تطبيق الاشتراطات البيئية بمنطقة تنفيذ المشروع، حيث قام قطاع الخزانات والقناطر الكبرى بتنفيذ الدراسات البيئية المصاحبة للمشروع من خلال أعمال الرصد البيئي للمشروع، الذي يشتمل على رصد مناسيب المياه الجوفية ومستوى الضوضاء وجودة الهواء والاهتزازات.

الهدف من المشروع

يُذكر أن مشروع إنشاء القناطر يعد ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التي تقوم بها وزارة الري؛ بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية، ويهدف لتحسين عملية الري في زمام 1.6 مليون فدان في 5 محافظات بالصعيد هي: أسيوط، المنيا، بني سويف، الفيوم، والجيزة، وتوفير منظومة متطورة للتحكم في تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس، بالإضافة إلى إنشاء كوبري علوي.

عاجل