رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدير مكتبة الإسكندرية يؤكد أهمية دور المكتبات العامة في بناء الأمم

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية أهمية الدور الذى تلعبه المكتبات العامة فى بناء الأمم، حتى فى عصر الرقمنة، قائلا إن "دور المكتبة لم ولن يختف ولكنه تغير، في وقت نعيش فيه فى عالم سريع التغيير، حتى أصبحنا في انتظار ما يمكن أن نسميه بالعمران البشري الجديد المرقمن".

وبحسب بيان صحفي صدر عن المكتبة، اليوم الخميس، فقد جاء ذلك خلال كلمة زايد، في ندوة بعنوان "المكتبات العامة: القوة الكامنة للعبور إلى المستقبل" نُظمت في جناح مركز أبو ظبي للغة العربية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وأضاف زايد، أن "المكتبات مؤسسات قامت عليها الحضارات القديمة، منذ أيام أرسطو، وفى مكتبة الإسكندرية التى ورثت الحضارة اليونانية، وفى التراث العربي كانت الوراقة حرفة أساسية، وكانت الكتب تنسخ وتحفظ بشروحات مختلفة، واستمرت الرسالة مع ظهور الجامعات بمفهومها الحديث، وأن المكتبة بهذا أصبحت تراثًا يجب أن نحافظ عليه، ونجمع بين ماهو موجود فى صورته الورقية وما هو مرقمن"، مشيرًا إلى دور المكتبة الأساسي في صنع المثقفين وتربية النشء على عادة القراءة ، بجذبهم بوسائل جديدة مبتكرة بالصور والأفلام القصيرة، مع أهمية إتاحة الفرصة لذوى الهمم، وتوظيف الإنترنت في توصيل الكتاب إلى المنازل. 

وأوضح أن استمرار دور ورسالة المكتبة الآن ومستقبلا مرهون بعدة عوامل، أهمها امتلاك رؤية متغيرة لتتواكب مع المتغيرات المجتمعية، مشددا على الحاجة إلى الدراسات والأبحاث التي تدرس سلوكيات زوار المكتبات، إضافة إلى إنتاج أفلام قصيرة تخاطب الأجيال الصغيرة. 

ومن جانبه أثنى رئيس مركز أبو ظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم، على دور مكتبة الإسكندرية في مواكبة العصر، حيث لمس أثناء زيارتها قبل أيام، كيف طورت من أدواتها، لجذب الباحثين والجمهور والقراء، رغم أن التكنولوجيا وضعت الجميع في مأزق حول دور ورسالة المكتبات في العصر الرقمي. 

وقال بن تميم، إن مصر سوف تحل ضيف شرف معرض أبو ظبي للكتاب في دورته المرتقبة في شهر مايو المقبل، كما سيكون أديب نوبل نجيب محفوظ هو الشخصية الرئيسية التي ستدور حولها ندواته.

عاجل