رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اندلاع حريق هائل في مستشفى غاندي بإيران

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وسائل إعلام رسمية في إيران، اليوم الخميس، إن حريقا هائلا اندلع في مستشفى غاندي بالعاصمة طهران، وأظهرت مقاطع فيديو الحريق يكاد يلتهم أحد جوانب المبنى.

ونقلت وسائل الإعلام عن المتحدث باسم إدارة الإطفاء في طهران جلال ملكي قوله إن الحريق اندلع في السابعة مساء.

وفي سياق آخر، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن الولايات المتحدة حذرت إيران سرا من أن تنظيم داعش يستعد لتنفيذ الهجوم الإرهابي الذي أدى في وقت سابق من هذا الشهر إلى مقتل أكثر من 80 إيرانيا في تفجيرين انتحاريين منسقين، بحسب مسؤولين أمريكيين.

وقالوا إن التنبيه السري جاء بعد أن حصلت الولايات المتحدة على معلومات استخبارية تفيد بأن فرع داعش في أفغانستان، داعش-خراسان، المعروف باسم داعش-كيه، كان يخطط لمهاجمة إيران.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن المعلومات التي تم نقلها إلى إيران كانت محددة بما يكفي حول الموقع وفي الوقت المناسب بما يكفي لإثبات فائدتها لطهران في إحباط الهجوم الذي وقع في 3 يناير أو على الأقل التخفيف من عدد الضحايا.

كيف تصرفت إيران بعد التحذير؟

ومع ذلك، فشلت إيران في منع التفجيرات الانتحارية في مدينة كرمان بجنوب شرق البلاد، والتي استهدفت حشدًا كان يحيي ذكرى وفاة قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري.

وقُتل سليماني في هجوم بطائرة بدون طيار في يناير 2020 بالقرب من مطار بغداد بأمر من الرئيس آنذاك دونالد ترامب.

وقال مسؤول أمريكي: "قبل الهجوم الإرهابي الذي شنه داعش في 3 يناير 2024، في كرمان بإيران، زودت الحكومة الأمريكية إيران بتحذير خاص بوجود تهديد إرهابي داخل الحدود الإيرانية".

"لقد اتبعت حكومة الولايات المتحدة سياسة "واجب التحذير" طويلة الأمد والتي تم تنفيذها عبر الإدارات لتحذير الحكومات من التهديدات القاتلة المحتملة، إننا نقدم هذه التحذيرات جزئيًا لأننا لا نريد أن نرى أرواحًا بريئة تُزهق في الهجمات الإرهابية، ولم يرد المسؤولون في بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق.

وعلى الرغم من التحذير الأمريكي، أشار بعض الإيرانيين إلى أن مرتكبي داعش مرتبطون بالولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي حفل أقيم في كرمان لتكريم الضحايا، قال اللواء حسين سلامي، القائد الأعلى في الحرس الثوري، إن تنظيم داعش "اختفى هذه الأيام"، معتبراً أن الجهاديين "يعملون فقط كمرتزقة" للمصالح الأمريكية والإسرائيلية.

ورفض المسؤولون الأمريكيون تحديد القنوات التي استخدمت لتحذير إيران أو الكشف عن تفاصيل ما تم تمريره، ولم يذكروا ما إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها واشنطن مثل هذا التحذير إلى النظام الإيراني.

وقال مسؤول أمريكي إن المسؤولين الإيرانيين لم يردوا على الولايات المتحدة بشأن التحذير، وقال العديد من المسؤولين إنه لم يكن من الواضح سبب فشل الإيرانيين في إحباط الهجوم أو صده.

عاجل