رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كأس أمم إفريقيا 2023.. 4 مدربين ضحايا الخروج المبكر من البطولة

نشر
كأس أمم إفريقيا 2023
كأس أمم إفريقيا 2023

مفاجآت مثيرة كانت الحدث الأبرز في بطولة كأس أمم إفريقيا 2023؛ حيث تمخض دور المجموعات في البطولة عن قائمة ضحايا من المدربين الكبار للمنتخبات المشاركة في بطولة كأس أمم إفريقيا 2023، وذلك بعدما تعرضهم للإقالة، أو مبادرتهم بالاستقالة من تدريب منتخبات كبيرة لها تاريخ في بطولات أمم إفريقيا في الساعات القليلة الماضية؛ وذلك بعد  النتائج المخيبة للآمال في بطولة كأس أمم إفريقيا الجارية حاليا في كوت ديفوار؛ حيث فشلوا في التأهل للدور الثاني من البطولة.

 

إقالة مدرب غانا بعد الخروج المبكر من كأس أمم إفريقيا

إقالة كريس هيوتون من تدريب منتخب غانا


 

أعلن الاتحاد الغاني لكرة القدم -في بيان له- إقالة كريس هيوتون من تدريب المنتخب الوطني بعد خروجه المبكر من كأس الأمم الإفريقية في كوت ديفوار.

واحتلت غانا المركز الثالث في المجموعة الثانية بعد تعادلها 2-2 مع موزمبيق يوم الاثنين الماضي.

وتبخرت آمالها في التأهل إلى دور الستة عشر بصفتها واحدة من أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث بعد نتائج المنتخبات الأخرى في المجموعتين الثالثة والرابعة.

وقال الاتحاد الغاني في البيان "يعلن الاتحاد الغاني لكرة القدم إعفاء كريس هيوتون من مهامه كمدرب للمنتخب الوطني الأول بأثر فوري"، كما اتخذ المجلس التنفيذي قرارا بحل الجهاز الفني للمنتخب.

وأضاف البيان "سيقدم الاتحاد الغاني لكرة القدم في الأيام المقبلة خارطة طريق بشأن مستقبل المنتخب".


وتولى هيوتون (65 عاما)، الذي ينحدر والده من غانا، تدريب المنتخب في مارس الماضي بعد أن عمل في وقت سابق مستشاراً فنياً للفريق في كأس العالم في قطر.

وفاز المدرب السابق لبرايتون آند هوف ألبيون ونيوكاسل يونايتد بأربع من مبارياته 13 مع الفريق وكان يواجه ضغوطاً بالفعل قبل نهائيات كأس الأمم الأفريقية بعد خسارة غانا خارج أرضها أمام جزر القمر في تصفيات كأس العالم في نوفمبر.

وفي كأس الأمم الإفريقية، خسر الفريق مباراته الافتتاحية أمام الرأس الأخضر وحاول مشجع غاضب مهاجمته بعدها. ثم تعادل مع مصر وموزامبيق ليحصل على نقطتين.

وكان هيوتون ضمن قائمة المرشحين المحتملين لتدريب منتخب أيرلندا.

وأصبح هيوتون، الذي شارك في 53 مباراة دولية كظهير مع منتخب أيرلندا، ثاني ضحية بين المدربين في كأس الأمم الأفريقية بعد استقالة مدرب غامبيا توم سينتفيت بعد أن احتل فريقه المركز الأخير في مجموعته.

 

إقالة لويس جاسكيه مدرب كوت ديفوار رسميًا قبل ختام مجموعات أمم إفريقيا 2023 

إقالة لويس جاسكيه مدرب كوت ديفوار 


 


أعلن الاتحاد الإيفواري لكرة القدم، اليوم الأربعاء، رحيل الفرنسي جيان لويس جاسكيه، المدير الفني لمنتخب الأفيال عن منصبه، بعد النتائج السيئة، والهزيمة الثقيلة أمام غينيا الاستوائية بنتيجة 4/0 في ختام دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، لحساب المجموعة الأولى.

وأصدر الاتحاد الإيفواري بيانا رسميا اليوم أعلن فيه إقالة الفرنسي جيان لويس جاسكيه من تدريب كوت ديفوار، الذي لم يحسم موقفه حتى الآن في بطولة أمم إفريقيا.

واختتمت منتخبات المجموعة الأولى منافسات دور المجموعات من بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليًا في كوت ديفوار وتستمر حتى 11 فبراير المقبل، ليحجز فريقان مقعديهما في الدور التالي، بينما ينتظر آخر موقفه بين أفضل ثوالث فيما حسم غينيا بيساو رحيله رسميًا عن الكان.

ترتيب المجموعة الأولى

 

تواجد منتخب غينيا الإستوائية في صدارة ترتيب المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط جمعها من الفوز في مباراتين والتعادل في لقاء 1 وعدم تلقي أية هزيمة وتسجيل 9 أهداف وتلقي 3.

بينما جاء منتخب نيجيريا في المركز الثاني بجدول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط جمعها من الفوز في مباراتين والتعادل في لقاء 1 وعدم تلقي أية هزيمة وتسجيل 3 أهداف وتلقي 1.

بينما حل منتخب كوت ديفوار صاحب الأرض والجمهور في المركز الثالث بجدول ترتيب البطولة برصيد 3 نقاط جمعها من الفوز في مباراة واحدة والخسارة في 2 وتسجيل هدفين وتلقي 5.

 

بينما تأكد مغادرة منتخب غينيا بيساو البطولة، بعدما حل في ذيل ترتيب البطولة برصيد صفر من النقاط بعد الخسارة في 3 مواجهات وتسجيل هدفين وتلقي 7.

 

بلماضي يعلن استقالته من تدريب الجزائر 

بلماضي يعلن استقالته من تدريب الجزائر

 

أعلنت وكالة الأنباء الجزائرية، اليوم الأربعاء، أن مدرب المنتخب الوطني الجزائري، جمال بلماضي أعلن استقالته من تدريب الخضر.

ويأتي هذا بعد النتائج المخيبة للآمال في بطولة كأس أمم أفريقيا الجارية حاليا في كوت ديفوار، حيث فشل في التأهل للدور الثاني من البطولة.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن مصدر رسمي أن بلماضي أعلن استقالته للاعبين بغرفة تغيير الملابس عقب هزيمة التشكيلة الوطنية مساء أمس الثلاثاء أمام موريتانيا (0-1) بملعب السلام ببواكي، وهي النتيجة التي أقصتها من الدور الأول من كأس أمم إفريقيا-2023.

وبحسب الوكالة فقد حرص بلماضي، الذي يتولى منصبه منذ أغسطس 2018، على تحية لاعبيه واحدا تلو الآخر بعد فشله في تأهيل "الخضر" إلى نهائيات هذه المسابقة للمرة الثانية على التوالي بعد نسخة 2021 التي نظمت في الكاميرون.


كان المنتخب الجزائري استهل البطولة بالتعادل أولا أمام أنجولا بهدف لمثله، ثم أمام بوركينا فاسو بهدفين لكل منهما، قبل أن يخسر أمام موريتانيا في حين أنه كان يكفيه التعادل للتأهل.

وبذلك يكون الفريق الموريتاني قد حقق أول نجاح له في المرحلة النهائية ليتأهل إلى الدور المقبل.

وكانت شبكة "مونت كارلو سبورت"، أفادت في وقت سابق، بأن بلماضي أخبر لاعبيه بعزمه الاستقالة عن منصبه، وذلك بعد خسارة المنتخب أمام موريتانيا، مشيرة إلى أن المدرب الوطني الجزائري أبلغ لاعبيه، فيما يبدو، باستقالته من تدريب الفريق بعد الخسارة أمام مورتانيا والخروج من الدول الأول للبطولة.

وأعرب بلماضي خلال المؤتمر الصحفي بعد المباراة عن أسفه الشديد لهذه الهزيمة والخروج مبكراً مجدداً من الدور الأول للبطولة مثلما حدث خلال البطولة الأخيرة في 2022، بعد أن كان فاز بها في نسخة 2019، مشيراً إلى إنه يتحمل المسؤولية كامل المسؤولية.
 

استقالة مدرب جامبيا بعد الخسارة من الكاميرون 

استقالة مدرب منتخب جامبيا توم سانتفيت


 

أعلن مدرب منتخب جامبيا توم سانتفيت، استقالته من تدريب المنتخب الجامبي بعد الخسارة القاسية التي مني بها أمام الكاميرون، ضمن منافسات كأس أمم إفريقيا.


وحسم منتخب الكاميرون تأهله إلى دور الـ16 من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، بالفوز على  نظيره منتخب جامبيا بنتيجة 3-2، في المباراة التي جمعت المنتخبين مساء الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الثالثة لمنافسات المجموعة الثالثة من بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 في كوت ديفوار.

وقرر مدرب منتخب جامبيا سانتفيت، استقالته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب مباراة الكاميرون، التي  كانت نهايتها بشكل جنوني، وعبر الاتحاد الجامبي من خلال تغريدة على موقع إكس عن شكره وتقديره وامتنانه إلى توم، ووصفه بالخبير التكتيكي الذي ستفتقده البلاد.

وانتهى الشوط الأول سلبيا، وشهد الشوط الثاني  قمة الإثارة، حيث تقدم كارل إيكامبي للكاميرون في الدقيقة 56 وتعادل أبلي جالو لجامبيا في الدقيقة 72.

ثم سجل إبراهيما كولي الهدف الثاني لجامبيا في الدقيقة 85، قبل أن يسجل الأسود التعادل بهدف عكسي عبر اللاعب جيمس جوميز في الدقيقة 87، ثم سجل كريستوفر ووه الهدف الثالث للكاميرون في الدقيقة 91، وأحرز بعد ذلك منتخب جامبيا هدفا وتم إلغاءه.

وبهذه النتيجة يتأهل منتخب الكاميرون كوصيف للمجموعة الثالثة بفارق الأهداف عن غينيا، برصيد 4 نقاط، فيما يودع منتخب جابيا البطولة، وتتاهل السنغال كمتصدر برصيد 9 نقاط.

وشهد تشكيل الكاميرون مفاجأة كبيرة بإبقاء حارس مانشستر يونايتد آندريه اونانا على مقاعد البدلاء، حيث جاء كالتالي: حراسة المرمى: أوندوا/ الدفاع: كاستيليتو، ووه، تولو/ الوسط: تتشاتو، نتشامي، أنجويسا، يونجوا/ الهجوم: إيكامبي، ماجري، نكودو.

وتعادل منتخب الكاميرون في المباراة الأولى أمام غينيا 1-1 وخسر في المباراة الثانية أمام السنغال 3-1، ويحتاج المنتخب الكاميروني للفوز على جامبيا بثلاثة أهداف نظيفة لكي يتفوق على فارق الأهداف بينه وبين غينيا، بافتراض خسارته أمام السنغال بهدف نظيف.

ترتيب مجموعات أمم إفريقيا

1- منتخب السنغال: 9 نقاط.

2 - منتخب الكاميرون: 4 نقاط.

2 - منتخب غينيا: 4 نقاط.

4- منتخب جامبيا: بدون رصيد من النقاط. 

عاجل