رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«من 10 صباحًا وحتى 8 مساء».. معرض الكتاب يفتح أبوابه للجمهور غدًا

نشر
معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب

 يفتح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، أبوابه للجمهور، غداً الخميس، من العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء، وذلك بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، وتأتي هذه الدورة تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، وتقام فعالياتها حتى 6 فبراير المقبل، وتنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب.
 

وتشهد الدورة الـ55، مشاركة 70 دولة من مختلف دول العالم، وتقام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم (5) صالات للعرض، ويبلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة 1200 دار نشر، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.
 

وجرى اختيار العالم الأثري الكبير سليم حسن عميد الأثريين المصريين ليكون شخصية هذا العام للمعرض، فيما تحل مملكة النرويج كضيف شرف المعرض، وتم اختيار يعقوب الشاروني الكاتب والصحفي المصري وأحد رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي كشخصية معرض الطفل.
 

إصدار مجموعة من مؤلفات عالم المصريات الدكتور سليم حسن

 

وعملت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، على إصدار مجموعة من مؤلفات عالم المصريات الدكتور سليم حسن لعرضها بمعرض الكتاب، وتضم كتاب "فجر الضمير" تأليف جيمس هنري برستد، وترجمة سليم حسن، وكتاب "أبو الهول" تأليف سليم حسن، وترجمة جمال الدين سالم، وكتاب "أقسام مصر الجغرافية في العهد الفرعوني"، بالإضافة إلى الأعمال التي صدرت من قبل وهي "موسوعة مصر القديمة" في 15 جزء، وأيضًا "الأدب المصري القديم" في جزأين.
 

كذلك أصدرت الهيئة مجموعة من مؤلفات الكاتب الراحل يعقوب الشاروني، شخصية معرض الطفل، وهي "جمل حكاياتنا العربية"، و"البخلاء"، و"حكايات إيسوب"، و"زهرة السعادة"، ومسرحية "أبطال بلدنا"، فضلا عن كتاب "في محبة يعقوب الشاروني" يضم شهادات حول الراحل كتبها نخبة من المثقفين وكتاب أدب الأطفال المصريين والعرب والأجانب. 
 

يذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد واحداً من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، ويؤكد ريادة مصر الحضارية والثقافية، خاصة في ظل اعتبار المعرض عنصرا هاما من عناصر ترسيخ ركائز الصناعات الثقافية المصرية، التي أصبحت تلقي اهتماما كبيرا من الدولة المصرية باعتبارها قوة مصر الناعمة.

عاجل