رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي أصدر أوامر إخلاء جديدة في خان يونس

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أصدر، الليلة الماضية، أوامر إخلاء جديدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي للفلسطينيين في مناطق مختلفة بخان يونس.

وأفاد التقرير الصادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، بأن مساحة المنطقة المتضررة تبلغ حوالي أربع كيلومترات مربعة، ويبلغ عدد سكان المنطقة حوالي 88 ألف نسمة، بالإضافة إلى ما يقدر بنحو 425 ألف نازح، يبحثون عن مأوى في 24 مدرسة، ومؤسسة أخرى.

وتشمل المنطقة المتضررة مجمع ناصر الطبي سعة 475 سريرًا، ومستشفى الأمل 100 سرير، والمستشفى الأردني 50 سريرا، وهو ما يمثل حوالي 20 بالمائة من المستشفيات المتبقية التي تعمل جزئياً في جميع أنحاء قطاع غزة، حسب التقرير الذي أشار إلى وجود ثلاث عيادات صحية في المنطقة المتضررة.

وتفيد التقارير بوجود حوالي 18 ألف نازح في مجمع ناصر الطبي، مع وجود عدد غير معروف من النازحين الذين يبحثون عن مأوى في المرافق الصحية الأخرى.

هيئة أممية: غارات إسرائيل دمرت 75% من المدارس والجامعات في غزة

قالت هيئة إنقاذ الطفولة التابعة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إن حوالي 75% من المدارس والجامعات في قطاع غزة، دُمرت أو تضررت منذ بدء حرب إسرائيل على القطاع في 7 أكتوبر الماضي.

وذكرت الهيئة في بيان، أن "الأطفال لم يذهبوا إلى المدارس منذ أكثر من 100 يوم"، وأضافت: "سيمر وقت طويل قبل أن يتمكن الأطفال من العودة إلى الفصول الدراسية، سيستغرق الأمر وقتاً أطول بكثير، قبل أن نتمكن من إعادة بناء نظام تعليمي يعمل بشكل صحيح".

وأشارت الهيئة الأممية، إلى أن عملية إعادة البناء على المدى الطويل لمئات المواقع التعليمية "ستستغرق وقتاً طويلاً"، مع الأخذ في الاعتبار "كمية الذخائر غير المنفجرة التي تحتاج إلى تطهير قبل أن تبدأ عملية إعادة البناء".

وأودت الحرب الإسرائيلية التي لا يبدو لها نهاية واضحة في الأفق بحياة ما يزيد على 25 ألف فلسطيني في قطاع غزة حتى الآن، فضلاً عن عشرات الآلاف من المصابين.

غارات جوية إسرائيلية مكثفة على خان يونس.. والقصف المدفعي يستهدف مراكز الإيواء

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، إن ما لا يقل عن 125 شخصاً على الأقل، غالبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن، لقوا مصرعهم، جراء "مجازر الاحتلال البشعة والمروعة والقصف الهمجي على خان يونس ومناطق متفرقة في القطاع".

وأضاف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي شن غارات جوية عنيفة على مدينة ومخيم خان يونس، ورفح، والمناطق الغربية لمدينة غزة، وجباليا شمال القطاع، كما استهدف بقذائف مدفعية عدداً من المدارس التي تأوي النازحين بالمناطق المحيطة بمجمع ناصر الطبي، ما أدى إلى قتل وإصابة أكثر من 200 فلسطيني.

وأشارت حكومة غزة، إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي "لا يزال يحاصر مقار تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ومقر جامعة الأقصى بمنطقة المواصي، ويواصل اقتحام وتفتيش وتدمير مستشفى الخير للولادة والأطفال بالمنطقة ذاتها".

ووقعت اشتباكات عنيفة جداً في وسط وغرب خان يونس، وجحر الديك بقرية وادي غزة جنوب شرق مدينة غزة، ومنطقة جبل الريس في حي التفاح شرق غزة، وشرق مخي البريج، بحسب كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، و"سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

عاجل