رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مناقشة بجامعة الإسكندرية عن التحديات التي تواجه النشر العلمي في الدوريات العالمية.. تفاصيل

نشر
جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية

ناقش مجلس الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية، في جلسته التي عقدها، الثلاثاء، التحديات التي تواجه النشر العلمي في الدوريات العالمية بالنسبة للباحثين.
وأكد الدكتور هشام سعيد، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن جامعة الإسكندرية تولي أهمية قصوى لهذا الملف لكونه أحد المعايير الهامة في تصنيف الجامعات، موجهًا وكلاء الكليات بضرورة رصد معوقات النشر الدولي التي تواجه الباحثين، والتعرف على مقترحاتهم ومحاولة تذليلها والتغلب عليها.
وشدد على ضرورة تنظيم الندوات وورش العمل بالكليات التي تهدف إلى تعزيز ورفع كفاءة البحث العلمي وتحسين جودة النشر العلمي في كبرى المجلات المتخصصة، لافتًا إلى أن المجلات التي تمتلك تصنيفًا عالميًا يكون لديها اعترافًا عالميًا بين مختلف المؤسسات الأكاديمية، فضلاً عن أنها تقدم خدمات مختلفة للباحثين خاصة فيما يخص تحكيم أبحاثهم العلمية. 
وحث سعيد، الباحثين بجامعة الإسكندرية على ضرورة النشر في الدوريات والمجلات العالمية لإتاحة الفرصة للحصول على المنح الدراسية في الجامعات العالمية، والحصول أيضًا على التمويل اللازم لاستكمال دراستهم البحثية.
واستعرض خلال المجلس الدوريات والمجلات العلمية التي تصدرها جامعة الإسكندرية وعددها 37 مجلة علمية في تخصصات مختلفة، فضلاً عن كيفية تطوير والارتقاء بهذه الدوريات الصادرة من جامعة الإسكندرية.
 

عاجل