رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إنتاج ليبيا من النفط يرتفع إلى 1.2 مليون برميل يوميًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفع إنتاج ليبيا من النفط إلى 1.2 مليون برميل يومياً، بعد إعادة تشغيل أكبر حقولها "الشرارة"، حسبما قال وزير النفط محمد عون لـ "بلومبرج".

يوم الأحد الماضي، أعلنت ليبيا، استئناف إنتاج النفط من حقل الشرارة، ورفع حالة القوة القاهرة، وذلك بعدما أنهى محتجون اعتصاماً أوقف الإنتاج منذ مطلع الشهر الجاري، بحسب بيان صادر عن المؤسسة الوطنية للنفط.

في السابع من يناير الجاري، أعلنت المؤسسة حالة القوة القاهرة بحقل الشرارة النفطي، على خلفية إغلاقه من قبل محتجين لهم مطالب سياسية، ويضخ حقلا الشرارة والفيل معاً نحو 365 ألف برميل يومياً، وتقع منشآت الطاقة الليبية في قلب الصراع منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011، حيث تضغط الفصائل المسلحة عبر وقف إنتاج النفط لتنفيذ مطالبها السياسية والاقتصادية.

وحقل الشرارة يديره مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط مع "ريبسول" الإسبانية، و"توتال إنرجيز" الفرنسية، و"أو إم في إيه جي" النمساوية، و"إكوينور" النرويجية، ويسمح مصطلح القوة القاهرة القانوني للشركات بعدم الوفاء بالتزاماتها التعاقدية بسبب مشاكل خارجة عن سيطرتها.

حافظت ليبيا -الدولة العضو بمنظمة "أوبك"- على استقرار الإنتاج عند حوالي 1.2 مليون برميل يومياً خلال معظم فترات العام الماضي، وقال رئيس "المؤسسة الوطنية للنفط" فرحات بن قدارة الشهر الماضي إن البلاد تستهدف بلوغ الإنتاج ما لا يقل عن 1.4 مليون برميل يومياً بحلول نهاية العام الحالي.

وفي 27 نوفمبر 2023، قال بن قدارة، في مقابلة تلفزيونية إن المؤسسة تحتاج إلى ميزانية 17 مليار دولار لزيادة إنتاج بلاده من النفط إلى مليوني برميل يومياً خلال فترة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات، مضيفا أنه لا توجد عقبات أمام زيادة الإنتاج لكن "يوجد نقص في التمويل"، أوضح أن لدى المؤسسة خطة تتضمن مشروعات لتحقيق الاستقرار في الإنتاج وصيانة خطوط الأنابيب والمعدات، وأخرى لزيادة الإنتاج.

قال البنك المركزي الليبي إن إيرادات ليبيا النفطية بلغت 99.1 مليار دينار ليبي (20.69 مليار دولار) في عام 2023، مقارنة بـ 105.4 مليار دينار ليبي في عام 2022.

عاجل