رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نواب بـ «الشيوخ» يطالبون بتوطين صناعة الألعاب الإلكترونية لتشجيع الاستثمار في التكنولوجيا

نشر
توطين صناعة الألعاب
توطين صناعة الألعاب الإلكترونية

طالب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ، بدعم وتشجيع توطين صناعة الألعاب الإلكترونية لما تمثله من أهمية كبيرة في النهوض بالاقتصاد نظرا لعوائدها الكبيرة التي تجاوزت 200 مليار دولار عالميا سنويا، متوافقين على ضرورة الحد من مخاطرها من خلال التوعية.

مطالب بإجراء مسابقة للموهوبين إلكترونيا بجوائز مجزية


في البداية طالب النائب حسام الخولي، عضو مجلس الشيوخ  رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن زعيم الاغلبية ، الحائز علي الأغلبية البرلمانية، بإجراء مسابقة ذات جوائز مجزية لاكتشاف المواهب في مجال الألعاب الإليكترونية، قائلاً: "مصر مليئة بالمواهب ويقع علينا مسؤولية البحث عنهم، وهذا الاكتشاف لن يتأتى من خلال النظام التعليم القائم، فقد تكون هذه الموهب موجود بكلية نظرية، فالعملية ليست بمجموع الثانوية الهامة، حيث أن هذه الموهبة مماثلة لموهبة الموسيقي".
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المنعقدة الان  برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق والتي تناقش دراسة عن الألعاب الإلكترونية واقتصاداتها وصناعتها والمخاطر والتحديات والفرص المتعلقة، التأكيد علي توطين صناعة الألعاب الإليكترونية، لما لها من مردود واسع علي الاقتصاد المصري، وسط مُطالبات بآلية اكتشاف الموهوبين من الأطفال والشباب لتوجيههم تعليما في هذا المجال.
وأضاف "الخولي" أن هذه الصناعة ليست مكلفة وتدر للدولة دخل كبير، فلا تحتاج إلا لعقليات متفتحة ومواهب واسعة، في حين أن أي صناعة أخري تحتاج إلي مزيد من الدولارات وأراضي وكلفه.


من جانبه ثمن المستشار محمد حسام الدين رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية الدراسة البرلمانية، مشيراً إلي أنها لم تقتصر علي الجوانب السلبية بل تطرقت إلي ايجابيات هذه الصناعة علي الاقتصاد المصري إيجابيا.

الاستفادة من العقول المهاجرة للخارج في تطوير صناعة الالعاب الإلكترونية 

من جانبها طالبت النائبة هبة شاوربيم عضو مجلس الشيوخ  بضرورة الاستفادة من العقول المهاجرة للخارج في تطوير صناعة الالعاب الإلكترونية .

وقالت النائبة هبة شاوربيم خلال الجلسة العامة المنعقدة الان والمخصصة لمناقشة الدراسة البرلمانية المقدمة من النائب حسانين توفيق حول الألعاب الإلكترونية :نحن بحاجة إلي الاهتمام بعقول اطفالنا وشبابنا .لاسيما وأن هناك ألعاب إلكترونية تسعي إلي تشوية تاريخ الدول ،وهو ما حدث في  حرب الخليج .

واستطردت قائلة :يدس السم في العسل من بعض الدول ،وهو ما يدفعنا إلي ضرورة الأهتمام بعلوم الإلكترونيةجغرافيا والتى تدرس لأبنائنا فى المدارس باعتبارها أمن قومي للبلاد .

وانتقدت النائبة هبة شاوربيم وزارة التربية والتعليم فى تدريس مناهج التاريخ والجغرافيا .قائلة :يدرس بأسوء صورة .

وأشارت إلي أنها اطلعت علي كتاب مصمم بنظام  الجرافيك عن التاريخ الحقيقي لدولة فلسطين ،وهو ماةيوضح الحقائق حول القضية الفلسطينية .

وقالت :صحيح ممكن ميكنش عندنا فلوس ،لكن عندنا عقول  ممكن جدا تخلينا فى مكان اخر.
 

عدم وجود الرؤية فى ادراة هذه الصناعة


وقالت النائبة سماء سليمان عضو مجلس الشيوخ : بالنسبة للألعاب الإلكترونية ، لدينا مشكلة فى عدم وجود  الرؤية و فى  ادراة هذه الصناعة ".

و اضافت : "  لماذا نرى انها مشكلة تمس الامن القومي لانها تغير منظومة القيم فى المجتمع ، وعلينا ان نحدد ما هي القيم المطلوبة لتحقيق منظومة القيم المطلوبة و ما هي رؤية وزارة  الاتصالات فى ذلك ".
و تابعت "سليمان" :" نعاني من كثير من المخاطر و التحديات و نستدعي المشهد الاخير للقضية الفلسطينية ، هناك اشكالية اخرى فى السياسة الخارجية بوجود تشويه للدور المصري، و  هل نستطيع استثمار وزارة الاتصالات لترويج الرؤية المصرية فى حل القضايا ".

 60 % من المصريين يمارسون الالعاب الإلكترونية

 وقال النائب محمد عزمي عضو مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين ، إن الالعاب الالكترونية لم تعد رفاهية ، فانا اتحدث بصفتي من لاعبي هذه الالعاب ، و هناك دراسة تؤكد ان 60 % من المصريين يمارسون الالعاب الالكتروينة ، و من 10 الى 15 % من المصريين يدمن هذه الالعاب".
و اضاف:" ارى ان المشكلة فى مصر فى الابداع ، فالتدريبات و المنح التى يتم تقديمها للشباب تتعلق بالشق التكنولجي ، و لكن يجب ان تكون هناك مبادرات واضحة لاكتشاف الموهبين و تعزز من مهارات الابداع من خلال منصات مختلفة" .
و تابع " عزمي":" الالعاب الالكترونية ليست مجرد صناعة ناخذ بها ،  قدر ما هي حائط صد منيع ضد تشويه الهوية و تدميرها  "

ضرورة العمل على الاهتمام بملف الألعاب الإلكترونية

طالب النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بضرورة العمل على الاهتمام بملف الألعاب الإلكترونية باعتباره صناعة هامة.
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، أثناء مناقشة تقريرِ اللجنةِ المشتركةِ من لجنةِ التعليمِ والبحثِ العلمي والاتصالاتِ وتكنولوجيا المعلوماتِ ومكاتبِ لجانِ: الشئونِ الدستوريةِ والتشريعيةِ، والشئونِ، الماليةِ والاقتصاديةِ والاستثمارِ، والثقافةِ، والسياحةِ والآثارِ والإعلامِ، عن الدراسةِ المحالةِ إليها من المجلسِ بعنوان: "الألعابُ الإلكترونية واقتصاداتها وصناعتها والمخاطرُ والتحدياتُ والفرصُ المتعلقةُ بها"، والمقدمة من النائب حسانين توفيق.

وقال: فوجئنا في مصر أن العالم شكله تغير تماما في آخر 4 سنوات، لاسيما وأن أغنياء العالم من القطاع التكنولوجيا وليس من الصناعة والتجارة أو الزراعة.

وتابع رئيس زراعة الشيوخ: علينا أن نلحق بهذا المجال ولدينا الإمكانيات والشباب مؤهلين لذلك

ودعا عبد السلام الجبلي، وزير الاتصالات بضرورة التوسع في الاهتمام بعملية تدريب الأطفال والشباب في مجال التطور التكنولوجي، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بالفعل بالإعلان عن مبادرات لتدريب وتأهيل الشباب، ولكنها لا تستهدف أعداد كبيرة، سوى بضعة آلاف فقط، وهو ما يتطلب التوسع فيه.

الألعاب الإلكترونية هي صناعة متكاملة وكثيفة العمالة

أكد النائب علاء مصطفى، عضو مجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن صناعة الألعاب الإلكترونية هي صناعة متكاملة.. نستطيع إن نطلق عليها صناعة كثيفة العمالة مشددا على ضرورة  دعم هذه الصناعة والذى   يأتي  بالتكنولوجيا والابتكار وتوفير فرص عمل متعددة في مجالات كالبرمجة،التصميم الفني،التأليف الموسيقي،والكتابة السردية.

وأضاف "نائب التنسيقية"فى كلمتة أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الاحد ’أثناء  مناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشأن دراسة  "الألعاب الإلكترونية واقتصاداتها وصناعتها والمخاطر والتحديات والفرص المتعلقة بها "يمكن لصناعة الألعاب الإلكترونية أن تكون وسيلة فعّالة للتعليم والتوعية، حيث تقدم طرقًا تفاعلية وممتعة للتعلم.

وأوضح " مصطفى" في 2018  أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن إطلاق "مبادرة أفريقيا لابداع الألعاب الإلكترونية" ونفذت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات هذة المبادرة مرة واحدة فقط، و من 2013 معهد تكنولوجيا المعلومات تنظم فعاليات الملتقى المصري لمطوري الألعاب الإلكترونية، و وصلت هذا العام لتنظيم النسخة الخامسة عشر من الملتقى العالمي لمطوري الألعاب الإلكترونية 2023.

وتسائل "مصطفى": عن مخرجات هذة المبادرات والملتقيات, مؤكدا على أن مصريعمل فيها  استوديوهات ألعاب تطور ألعاب سعودية و إماراتية.

وشدد  "مصطفى"  فى ختام كلمتة  على ضرورة  أن يكون للدولة المصرية مركز ألعاب إلكترونية لديها إمكانيات متطورة من استديوهات خاصة لتطوير الألعاب الإلكترونية، والتسجيل الصوتي، وأدوات المؤثرات الحركية والبصرية، وأماكن مخصصة للتعليم والتدريب على مهارات هذا القطاع، وحاضنات أعمال للشركات الناشئة في هذا المجال.

عاجل