رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبراء يرحبون بالاستراتيجية الأوروبية الجديدة لإدارة الكربون

نشر
استراتيجية إدارة
استراتيجية إدارة الكربون الجديدة

ذكرت المنصة الإعلامية" يوراكتيف" المتخصصة فى الشؤون الأوروبية، اليوم الأحد، أن استراتيجية إدارة الكربون الجديدة للمفوضية الأوروبية لعزل 450 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا بحلول العام 2050 أطلقت نقاشا حول مستقبل نظام تجارة الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي.

وتابعت " في السادس من فبراير القادم، ستقدم المفوضية الأوروبية رؤيتها لإدارة الكربون على نطاق صناعي، بما في ذلك احتجازه وتخزينه واستخدامه، وهو أمر ضروري لتحقيق أهداف الاتحاد الأوروبي المناخية.

ونوهت "يوراكتيف" إلى ان المفوضية تستعد لأن تذهب لما هو أبعد من ذلك، وفي الواقع، "سيتعين إزالة ما بين 100 و200 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون مباشرة من الغلاف الجوي"، حسبما ورد في وثيقة المفوضية.

ورحب الخبراء بهذا الاقتراح وقال فالتر سيلين، المدير السياسي المساعد لمنظمة Carbon Gap غير الحكومية: "إن خطة المفوضية لاقتراح هدف يتراوح بين 100 إلى 200 مليون طن لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الهواء مثيرة بشكل خاص".

وأشار بعض المراقبين إلى أن احتجاز الكربون وتخزينه يهدد بخلق فجوة جغرافية داخل أوروبا.
ويعد مشروع بورثوس، في ميناء روتردام، المشروع الرئيسي الوحيد لاحتجاز الكربون وتخزينه الذي تم اتخاذ قرار استثماري نهائي بشأنه - لتخزين 5ر2 مليون طن متري، مما يدعو مجموعات الصناعيين في المنطقة إلى أن يصبحوا عملاء.

وأوضح إيدبهارد بيرنو، رئيس سياسة احتجاز الكربون في فريق عمل "FTCA الهواء النظيف غير الحكومي" إلى أنه في ظل معظم السيناريوهات المناخية، تحتاج أوروبا إلى حوالي 400 إلى 500 مليون طن من سعة تخزين ثاني أكسيد الكربون السنوية بحلول العام 2050.

وفي الوقت الحالي، "يوجد نوع من الفجوة بين الشمال والجنوب عندما يتعلق الأمر بمشاريع التخزين"، كما أوضح بيرنو مضيفا "يتم التخطيط لمعظم مشاريع التخزين الأوروبية في بحر الشمال، في حين أن المشاريع في جنوب أوروبا أكثر تواضعاً بكثير وخططها أقل تقدماً "و غالبا ما ينظر إلى بحر الشمال، حيث أنتجت الدول الأوروبية ذات يوم كميات كبيرة من النفط والغاز، على أنه الوجهة الأمثل لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الصناعية الصادرة عن الموانئ الكبرى مثل روتردام و أنتويرب وهامبورج.

وتستغرق مشاريع إزالة الكربون سنوات حتى تؤتي ثمارها، مما يزيد من أهمية إطلاق العمليات التنظيمية والتكنولوجية بسرعة.

"ووفقا لـ بيرنو ، فإن الأمر لا يتعلق بالانتظار حتى العام 2030 للانتقال إلى جميع خيارات إزالة الكربون الأخرى و "يجب على أوروبا أن تبدأ التخطيط الآن لتوسيع نطاق هذه التقنيات بحلول العام 2050".

وفي الوقت نفسه، قالت المفوضية الأوروبية إنها "ستعمل على تطوير خيارات سياسية وآليات دعم لإزالة الكربون الصناعي، بما في ذلك إمكانية ووسائل أخذها في الاعتبار في نظام مقايضة الانبعاثات"، وهو النظام التجاري لبدلات انبعاثات الكربون في الاتحاد الأوروبي.

ويحدد نظام مقايضة الانبعاثات حاليا كمية ثاني أكسيد الكربون التي يسمح لمنتجي الصناعة والكهرباء بإصدارها. وسـ تنخفض كمية تصاريح الانبعاثات بحلول العام 2030 مع اقتراب الاتحاد الأوروبي من هدفه المتمثل في خفض الانبعاثات بنسبة 55% مقارنة بمستويات عام 1990، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار بدلات ثاني أكسيد الكربون وسيعزز إزالة الكربون من الاقتصاد.

ويرى بعض الباحثين، أنه سيتعين في يوم من الأيام دمج سوق ثاني أكسيد الكربون الخاضعة للتنظيم مع السوق الجديدة للتخلص من الكربون.

من جانبه، أشار مايكل باهل، خبير تسعير الكربون في معهد بوتسدام الألماني لأبحاث المناخ قائلا "نحن الآن بحاجة إلى وضع الأسس للدمج التدريجي لتخزين ثاني أكسيد الكربون في نظام مقايضة الانبعاثات"، مضيفا "ربما لن نكمل هذه العملية حتى منتصف وأواخر العام 2030".

ومع ذلك، فإن السماح للشركات الخاصة بتخزين الكربون وتحقيق الدخل من شهادات الانبعاثات هو نهج مثير للجدل. ووفقا لمنتقدي هذا النظام، فإن الخطر يكمن في تخفيف السقف المطلق لنظام مقايضة الانبعاثات، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى انهيار سوق الكربون الأوروبية.

وأضاف قائلا" إن خلط عمليات الامتصاص مع شهادات الانبعاثات من شأنه أن يخلق" حافزا سلبيا، ولا ينبغي أن يكون الأخير قابلا للاستبدال فـ بدلا من الاستثمار الفوري في إزالة الكربون، قد تميل الشركات إلى التركيز على حلول القضاء على الكربون بدلاً من تقليل انبعاثاتها ولـ تجنب ذلك، أوضح إلى أن امتصاص الكربون يجب أن يستخدم فقط لتقليل الانبعاثات المتبقية من الزراعة والصناعة - وهي الانبعاثات التي لا يمكن تجنبها - وتحقيق صافي الانبعاثات السلبية بعد العام 2050.

وبحسب باهلي، فإن هذا الخطر سيكون موجودا بالفعل إذا لم يتم تحديد التوقعات المتعلقة بدور امتصاص ثاني أكسيد الكربون. "ولهذا السبب فإن وضع خارطة طريق مبكرة وملزمة للتكامل التدريجي أمر في غاية الأهمية. 

وأعرب باهلى عن اعتقاده بوجوب دمج المسارين عند نقطة أو أخرى، "في يوم من الأيام، سيتعين على الاقتصاد أن يكون قادرا على تعويض أطنان ثاني أكسيد الكربون التي تمت إزالتها من خلال نظام مقايضة الانبعاثات، لأنه نظام فعال لتحقيق التوازن بين تجنب الانبعاثات وإزالتها.

عاجل