رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مكاسب بالمليارات.. أين تستثمر أموالك في مصر خلال 2024 بعيدا عن الذهب؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

استثمار المدخرات أصبح يشغل بال المصريين للبحث عن عائد مناسب للإنفاق على أسرهم والكسب، ومن ناحية أخري محاولة الحفاظ على قيمة مدخراتهم، لذلك اتجه بعض المواطنين للاستثمار في العقارات، والذهب، وهو ما كان له تأثيرا كبيرا في رفع أسعار جرام الذهب خلال الفترة القليلة الماضية، لذلك يبحث البعض عن مجالات أخري لاستثمار أموالهم.

 

البورصة المصرية بعد ما شهدته من مكاسب في نهاية 2023 ومطلع العام الجاري، نصح خبراء من يبحثون عن استثمار أموالهم في التفكير في التداول على أسهم البوصة، حيث أن سعر السهم في البورصة المصرية مازال متدنيا رغم ما تحققه من مكاسب كبيرة فاقت 6 مليارات جنيه في ختام الأسبوع الماضي.

 

قال محمد عطا خبير أسواق المال، في تحليله للفرص الواعدة بالبورصة المصرية، عبر برنامج أرقام وأسواق على قناة أزهري، إن البورصة المصرية فرصة مناسبة للمستثمر بعيدا عن الذهب أو العقارات خاصة بعد ارتفاع الأسعار، مشيرا إلي أنه رغم مكاسب البورصة مازالت أسعار الأسهم متدنية وهي فرصة مناسبة للشراء، على الرغم من الارتفاعات القوية التى شهدناها بالعام الماضي وبداية العام الحالي.

 

أوضح أن المؤشر على الرغم من أنه فوق مستوي الـ 26 ألف وتجاوز الـ 27 ألف الأسبوع الماضي ولكن هناك مستويات كبيرة بها فرصة متاحة في مستوي 30 ألف وهو يعتبر منطقة حياد ما بين المؤشر المقاوم وما بين المؤشر على مستوياته الحالية مقارنة بسعر الصرف الرسمي.

 

2024 هو عام البورصة

 

وأكد أن عام 2024 هو عام البورصة ومكاسبها تستمر حتي عام 2027 وفق توقعات خبراء سوق المال، حيث تحقق البورصة المصرية أرقاما تاريخية لم تشهدها من قبل.

وأشاد «عطا» باستراتيجية تطوير البورصة،  من خلال السعي لزيادات رؤوس الأموال وتسهيل إجراءات الاكتتاب، وكذلك الطروحات والقيد مما يحفز الشركات داخل البورصة على التداول.

وقال إن هناك مدخرات كبيرة في أيدي المواطن المصري، لذلك تبحث هذه السيولة عن فرص للاستثمار، موضحا أن أسهم الأفراد داخل البورصة شهدت دخول سيولة كبيرة جدا خلال الفترة الماضية، وهي ما توضحها أرقام وحجم التداولات، حيث وصلنا في آخر جلسات للوصل إلي رقم تداولات تجاوز 6 مليارات جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضي، معتبرا أنه رقم كبير ودليل على أن السيولة بدأت تُضخ في البورصة وأسواق المال.

وعن سبب تدني أسهم البورصة في مقابل ارتفاع أسعار الذهب، قال إن الوعي هو المكون الأساسي لدي نوعية المستثمر، فالمساهم في البورصة والتداول على الأسهم يدرك جيدا طبيعة المخاطر لكنه يبحث عن عائد كبير، على العكس من المستثمر في الذهب الذي يبحث عن التحوط.

 

 

ارتفاع أسعار الذهب 

 

ارتفع سعر الذهب في مصر اليوم الأحد، مواصلًا ارتفاعه في منتصف التعاملات، حيث زاد الجرام 110 جنيهات، ليصل سعر جرام الذهب عيار 21 إلى 3560 جنيهًا.

وسجلت أسعار الذهب في مصر اليوم كالتالي:

الذهب عيار 14: 2373 جنيهًا للجرام
الذهب عيار 18: 3051 جنيهًا للجرام
الذهب عيار 21: 3560 جنيهًا للجرام
الذهب عيار 24: 4069 جنيهًا للجرام
وارتفع سعر الجنيه الذهب إلى 28480 جنيهًا.

وعلى الصعيد العالمي، أغلقت أسواق الذهب في نهاية تعاملات يوم الجمعة على ارتفاع، حيث ارتفع سعر الذهب في تعاملات نهاية الأسبوع إلى 2029 دولارًا للأونصة، بزيادة 6.15 دولار بنسبة 0.3%، مقارنة بنهاية تعاملات الخميس الماضي.

عاجل