رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أخفى العلاج عن المرضى».. وزير الصحة يحيل مدير صيدلية مستشفى حلوان العام للتحقيق العاجل

نشر
وزير الصحة في مستشفى
وزير الصحة في مستشفى حلوان العام

رصد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، عددًا من الملاحظات في مستشفى حلوان العام، واتخذ إجراءات فورية بشأنها، كما وجه بإحالة مدير الصيدلية في المستشفى للتحقيق العاجل، بعد التأكد من توافر الأدوية بالصيدلية، وعدم صرفها للمرضى.

جاء ذلك، في مستهل جولة وزير الصحة المفاجئة، صباح اليوم السبت، في مستشفى حلوان العام، بمحافظة القاهرة، في إطار زياراته الدورية الميدانية المفاجئة، التي يجريها على مستوى محافظات الجمهورية، لمتابعة سير العمل على أرض الواقع، والتأكد من توافر الخدمات المقدمة للمواطنين وجودتها، والوقوف على التحديات والمشكلات لاتخاذ الإجراءات اللازمة للعمل على حلها.

أقسام مستشفى حلوان العام

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الوزير تفقد أقسام مستشفى حلوان العام، وأبدى بها ملاحظاته بناءً على الواقع الفعلي للعمل بالمستشفى، التي قام على إثرها باتخاذ عدد من الإجراءات، حيث شمل التفقد «شباك التذاكر، وقسم الاستقبال والطوارىء، والعيادات الخارجية، والغسيل الكلوي، والمعامل، والأشعة، ومكتب تنظيم الأسرة، والصيدلية».

التعرف على شكاوى المرضى

وأوضح عبدالغفار، أن وزير الصحة حرص على الوقوف بين صفوف المواطنين المتواجدين بالمستشفى، والاستماع إليهم، واصطحابهم إلى الأقسام المختصة بشكوى كل منهم، للوقوف على المشكلة وأسبابها، حيث رافق الوزير عدد من المشتكين من الصيدلية بعدم توافر بعض الأدوية، واطلع على «الروشتات الدوائية»، وقام بمقارنتها بالمتوافر داخل الصيدلية، وأسباب إبلاغ المرضى عن عدم توافر الأدوية.

توجيهات من وزير الصحة

وتابع، أن وزير الصحة وجه في هذا الصدد بتحويل مدير صيدلية المستشفى والعاملين بها للتحقيق الفوري، وسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك، بعد التأكد من قيامهم بإبلاغ المرضى بعدم توافر الدواء، على الرغم من توافره بصيدلية المستشفى، مُؤكدًا عدم التهاون في حق المريض في هذا الشأن، ومحاسبة المقصرين.

وقال متحدث وزارة الصحة، إن الوزير وجه بالتحقيق العاجل في نقص المستلزمات الطبية بالمستشفى، التي تؤثر على جودة وكفاءة الخدمة المقدمة للمرضى، بناءً على ما لمسه الوزير في مختلف العيادات الطبية بالمستشفى، كما تفقد عيادة تنظيم الأسرة للوقوف على وسائل الصحة الإنجابية المتاحة.

ونوه، بأن وزير الصحة أجرى اتصالًا برئيس قطاع تنظيم الأسرة للوقوف على أسباب عدم توافر أحد أنواع الوسائل بناءً على احتياج عدد من السيدات المترددات على القسم، حيث أكد الوزير للسيدات أن جميع الوسائل متوفرة لكن بعض الأنواع المستوردة قد يتأخر وصولها ويمكنهن الحصول على الوسيلة المتاحة المناسبة، واعدًا إياهن بأن كل الوسائل بجميع أنواعها ستتوافر من صباح الغد في المستشفى، ويمكنهن الحصول عليها.

جهاز أشعة الرنين

وأضاف عبدالغفار، أن وزير الصحة وجه بسرعة تجديد وتشغيل جهاز أشعة الرنين بالمستشفى، لتكامل الخدمة المقدمة للمرضى، كما وجه بالتوسع في العيادات الخارجية باستخدام الغرف المتاحة بالمستشفى، لحل مشكلة الزحام في العيادات، خصوصًا قسم الأطفال.

اجتماع عاجل

وأكد، أن وزير الصحة أجرى اتصالاً بوكيل الوزارة في محافظة القاهرة، للوقوف على أسباب تلك الملاحظات، موجهًا في هذا الشأن بعقد اجتماع عاجل لبحث ما يعانيه مستشفى حلوان العام، رغم حرص الوزارة على توفير كل الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية بالمستشفيات.

ولفت عبدالغفار، إلى أن الوزير وجه مدير المستشفى بمتابعة كل الملاحظات التي رُصدت خلال الزيارة، وكتابة تقرير مفصل بشأنها، مشددًا على تخصيص مكتب لخدمة المواطنين داخل المستشفى لإرشاد المرضى؛ نظرًا للتردد العالي عليه.

 تفقد قطعة الأرض 

وأضاف، أن وزير الصحة تفقد قطعة الأرض المجاورة لمستشفى حلوان العام، التي تم تحصيصه لإنشاء مستشفى حلوان العام الجديد، مُؤكدًا سرعة البدء في إنشاء المستشفى الذي سيخدم عددًا كبيرًا من أهالي مدينة حلوان.

عاجل