رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدولار يستعيد سطوته بارتفاعات جديدة ويوجه ضربة قوية للذهب

نشر
الدولار
الدولار

وجه الدولار ضربة لـ أسعار الذهب، خلال تعاملات اليوم السبت 20 يناير 2024، مسجلًا ارتفاعًا جديدًا، مما يؤكد استعادة «الأخضر» لسطوته في السوق الاقتصادية، بعد موجة ارتفاعات كبيرة للمعدن الأصفر.

وخلال الأسابيع الماضية، سجلت أسعار الذهب مستويات قياسية، بفضل تراجع الدولار، والإقبال على شراء الذهب، في ظل الظروف الجيوسياسية التي تدفع نحو الاستثمار في الذهب كأداة للتحوط من مخاطر تقلبات العملة.

تراجع أسعار الذهب وصعود الدولار

وسجلت أسعار الذهب تراجعًا أسبوعيًا بسبب صعود الدولار وعائدات السندات، في حين استبعد مسؤولون في البنك المركزي الأمريكي خفض أسعار الفائدة في الربع الأول من 2024.

وتراجعت أسعار الذهب على المستوى الأسبوعي بنحو 1%، لتصل إلى 2029.49 دولار للأونصة، وذلك على الرغم من ارتفاعها بآخر جلسات الأسبوع، أمس، بنسبة 0.30%.

على صعيد آخر، شهدت أسعار الدولار ارتفاعًا بنسبة 1%، على مدار جلسات الأسبوع الماضي، ليعود من جديد إلى المنحنى التصاعدي.

رحلة صعود الدولار أمام العملات

وارتفع مؤشر الدولار 0.9% إلى 103.4 نقطة خلال الأسبوع الماضي، وارتفع في مقابل سلة من العملات الأخرى، على رأسها الين واليورو والجنيه الإسترليني.

وانخفض الين نحو 0.2% إلى 148.44 مقابل الدولار، وتراجع اليورو 0.6% خلال الأسبوع إلى 1.0884 دولار، وهبط الجنيه الإسترليني 0.4% إلى 1.2705 دولار.

وتلقى الدولار الأسترالي بعض الدعم من استقرار أسعار خام الحديد وارتفع 0.1% إلى 0.6578 دولار، بينما استقر الدولار النيوزيلندي عند 0.6099 دولار.

أسعار الفائدة

وتلاشت توقعات خفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في مارس المقبل، بموجب تصريحات من ريستوفر والر، عضو مجلس محافظي مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وقال عضو البنك المركزي الأمريكي، إنه رغم وقوف الولايات المتحدة على مسافة قريبة من هدف التضخم الذي حدده البنك المركزي والبالغ 2%، إلا أنه لا ينبغي أن يتعجل البنك نحو خفض سعر الفائدة القياسي حتى يتضح أن انخفاض التضخم سيستمر.

وتراجعت توقعات السوق لخفض أسعار الفائدة في الربع الأول من 2024 إلى فرصة قدرها 62.2%، بعد تصريحات مسؤول الفيدرالي الأمريكي، مقابل 76.9% في جلسات تداول سابقة.

عاجل