رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير العدل الفلسطيني: شكلنا فريقًا قانونيًا لملاحقة إسرائيل وتوثيق كل جرائمها

نشر
وزير العدل الفلسطيني
وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة

قال وزير العدل الفلسطيني، محمد الشلالدة، إن دولة فلسطين استخدمت كل الآليات القانونية لملاحقة إسرائيل كسلطة قائمة بالاحتلال لارتكابها جرائم بحق الفلسطينيين في غزة.

وأكد وزير العدل الفلسطيني، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، أن هناك فريق قانوني شكله الرئيس محمود عباس لتوثيق كل جرائم الاحتلال في غزة.

وأضاف في حديثه، أن وزارة الخارجية أرسلت أدلة ووثائق إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية تدين جرائم الإبادة الجماعية في غزة.

وأشار إلى أن العديد من دول العالم أمدت المحكمة الجنائية الدولية بعدد كبير من الوثائق حول جرائم إسرائيل في غزة، وهناك تنسيق قانوني وسياسي كامل مع جنوب إفريقيا بشأن دعواها أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

البرلمان الأوروبي يصوت بالأغلبية على قرار لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات لغزة

صوت البرلمان الأوروبي على قرار لوقف إطلاق النار في غزة، والإسراع في إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع؛ حيث حظي قرار البرلمان الأوروبي بشأن غزة بأغلبية 312 صوتا، مقابل رفض 131 صوتا، وامتناع 72 عضوًا عن التصويت.

أعرب القرار الأوروبي عن القلق من السياسات الإسرائيلية التي تؤدي لتهجير السكان قسريا.

دعم القرار الأوروبي عمل محكمة العدل الدولية، مؤكدًا أهمية طرح مبادرة أوروبية جديدة تهدف لاستئناف المسار السياسي، بحسب القاهرة الإخبارية. 

الأردن وتركيا يؤكدان رفضهما للتهجير القسري للفلسطينيين 

أكد وزيرا خارجية الأردن أيمن الصفدي وتركيا هاكان فيدان، رفضهما للتهجير القسري للفلسطينيين وضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة للقطاع ، والعمل معا لتحقيق السلام العادل والشامل للقضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم الخميس، لنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني مع وزير الخارجية التركي بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة عمان.

وقف الحرب على قطاع غزة وإنفاذ المساعدات

وقال الصفدي: "إن هناك أولويات واضحة بالنسبة للأردن وتركيا تتمثل في وقف الحرب على قطاع غزة وإنفاذ المساعدات"، مشيرا إلى أن مباحثاته مع نظيره التركي تركزت على القضايا الإقليمية والدولية وخصوصا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ووصف وزير خارجية الأردن العلاقات الأردنية التركية بأنها "تاريخية وقوية" ويتم العمل على تعزيزها بناء على توجيهات الملك عبدالله الثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مؤكدا أهمية التعاون والتنسيق المشترك بين الأردن وتركيا في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن جهته، قال وزير الخارجية التركي: "إننا متفقون على ضرورة وقف الحرب على غزة وإنفاذ المساعدات"، مؤكدا أهمية التعاون والتنسيق المشترك بين الأردن وتركيا بشأن الحرب على غزة.

وقال هاكان فيدان: "إن هذه أول زيارة له كوزير للخارجية إلى الأردن"، مضيفا: "نسعى إلى المزيد من التعاون والتنسيق المشترك مع المملكة".

عاجل