رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النهار ربيعي والليل قارس.. التقلبات الجوية تعود بقوة و«الأرصاد» تحذّر: لا تنخدعوا

نشر
التقلبات الجوية
التقلبات الجوية

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن مصر تشهد فرقًا كبيرًا في درجات الحرارة بين فترات النهار والليل، وهو ما قد يؤدي إلى انتشار نزلات البرد.

ارتفاع طفيف في درجات الحرارة نهارًا

وأوضحت غانم، في تصريحات تلفزيونية، أن مصر تتعرض لارتفاع طفيف في درجات الحرارة نهارًا، بالإضافة إلى تأثرها بالكتل الهوائية الصحراوية، ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير خلال فترة النهار.

وأضافت أن الأجواء شتوية مائلة للدفء على المحافظات الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد، وأجواء أكثر دفء في المحافظات الجنوبية، وجنوب الصعيد، وجنوب سيناء، خلال فترة النهار.

وأشارت إلى أن درجات الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى اليوم، تتراوح بين 21 و22 درجة مئوية، وهذا أعلى من المعدل الطبيعي من درجتين إلى 3 درجات.

ولفتت إلى أن هناك انخفاضًا كبيرًا في قيم درجات الحرارة ليلًا، لافتة إلى أن الصغرى على القاهرة الكبرى تصل إلى 12 درجة مئوية، وبالتالي الأجواء ليلًا تكون شديدة البرودة في معظم المحافظات، وخاصة ساعات الليل المتأخر والصباح الباكر.

الظاهرة المؤثرة

وتابعت غانم، أن الظاهرة المؤثرة هي الشبورة المائية التي تتكون على أغلب الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، وسرعان ما تتلاشى مع سطوع أشعة الشمس.

وأكدت على أن استقرار الأحوال الجوية وارتفاع درجات الحرارة تظل مستمرة حتى الأحد المقبل، وربما نشهد مزيد من الارتفاعات في درجات الحرارة، ولكن تظل الأجواء شديدة البرودة بشكل كبير خلال فترات الليل.

لا تنخدعوا 

وحذرت غانم من انخفاضات درجات الحرارة والتقلبات الجوية التي ستعود من جديد بعد فترة الارتفاعات، لذا يجب عدم الانخداع في درجات الحرارة.

عاجل