رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعاون بين مصر ومالطا لزيادة تبادل المعرفة والخبرات في مجالات توليد الكهرباء

نشر
مستقبل وطن نيوز

 وقع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر ووزيرة البيئة والطاقة في مالطا ميريام دالي، مذكرة تفاهم لدعم وتعزيز سبل التعاون بين البلدين في مختلف مجالات الكهرباء، وذلك خلال زيارة الوزير على رأس وفد من قطاع الكهرباء إلى فاليتا عاصمة مالطا. 

وذكرت وزارة الكهرباء - في بيان اليوم الخميس- أن مذكرة التفاهم تتضمن مجالات التعاون المشترك بين البلدين والتي من بينها مجالات الكهرباء ومصادر الطاقة وتنويع وأمن الإمداد بالطاقة، والاستكشاف في مجال البحث والابتكار في مجالات الطاقة والكهرباء، ودعم القطاعين العام والخاص في استيعاب كفاءة الطاقة وخططها وإجراءاتها.

كما تتضمن تبادل الزيارات الفنية بين خبراء الطرفين، تنظيم برامج تدريبية وتبادل المعلومات بين الجهات بما في ذلك في مجال البرامج التعليمية، والتعاون في المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك بالاتفاق المتبادل، والربط الكهربائي غير المباشر بين مصر ومالطا، وبناء القدرات في مجالات الربط الكهربائي ومشروعات الهيدروجين الأخضر وسوق الكهرباء، فضلاً عن زيادة تبادل المعرفة والخبرات في مختلف مجالات توليد الكهرباء، مع التركيز على تنويع مصادر الطاقة وتأمين الإمداد.

وأوضح الدكتور محمد شاكر أن هذا التعاون يأتي وسط التحول السريع الذي يحدث في قطاع الطاقة، مع وجود إمكانات قوية بمصر ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، مشيرا إلى إمكانية أن يساعد هذا التعاون البلدان المعنية في حلولها الرامية إلى مواجهة التحديات الناجمة عن تغير المناخ.

من جانبها، أكدت وزيرة البيئة في مالطا أهمية دعم وتعزيز التعاون بين البلدين، وأعربت عن رغبة بلادها في زيادة حجم التعاون على أرض مصر من خلال التعاون مع قطاع الكهرباء، مشيدة باهتمام الجهات العالمية للاتجاه في الاستثمار على أرض مصر التي تعد بوابة للدخول إلى قارة أفريقيا.

وشدد الوزيران على أهمية مذكرة التفاهم في استكشاف الإمكانات بكلا البلدين في أنظمة الطاقة المتجددة والتقنيات الناشئة وتعزيز البحث والابتكار في قطاعي الكهرباء والطاقة، بالإضافة إلى دعم القطاعين العام والخاص في تنفيذ مبادرات وتدابير كفاءة الطاقة.

عاجل