رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

26 شركة مصرية تشارك ببعثة تجارية لكينيا لزيادة الصادرات

نشر
التصديري للصناعات
التصديري للصناعات الغذائية

ذكر المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن 26 شركة مصرية متخصصة في قطاعي الأغذية المصنعة والطباعة والتغليف تشارك في فعاليات البعثة التجارية المصرية المتخصصة في الصناعات الغذائية، والتي تقام في كينيا خلال الفترة من 16 إلى 19 يناير الجاري. 


وأكد سفير مصر بنيروبي وائل نصر الدين ، وفق بيان للمجلس اليوم ، أهمية دعم العلاقات التجارية بين مصر وكينيا ، مشيرا إلى الجودة العالمية والقدرة التنافسية للمنتجات المصرية.


من جانبه، أكد عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية ورئيس البعثة علاء الوكيل على نجاح المجلس في تنظيم تنظيم سلسلة من البعثات التجارية التي حققت نجاحا منقطع النظير خلال العامين الماضيين والتي شملت عددا كبيرا من الأسواق العربية والافريقية والأمريكية ومنها كينيا، اوغندا، تنزانيا، غانا، السوادن، جنوب السودان، المملكة العربية السعودية، الأردن بمشاركة مستوردين من العراق والضفة الغربية بفلسطين، المغرب، الجزائر، والولايات المتحدة الأمريكية.


وقال إن المجلس يهدف لتنظيم بعثات تجارية لعدد من الأسواق المستهدفة في الفترة المقبلة كالصين، العراق، الأردن والكونغو مؤكدا التزام المجلس بتنظيم مشاركات مصرية في المعارض الدولية وأنشطة التدريب وأبحاث السوق بهدف دفع ملف تنمية الصادرات الغذائية المصرية التي نجحت أن تمثل 14% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية وتستهدف صادرات 5.2 مليار دولار بنهاية عام 2023.


وأضاف الوكيل أن كينيا تعد واحدة من أهم الأسواق الإفريقية للمنتجات الغذائية المصرية، حيث بلغت قيمة الصادرات إليها 90 مليون دولار في عام 2022، لافتا إلى أن البعثة التجارية تهدف إلى استكشاف فرص توسيع نطاق الصادرات المصرية لكينيا، خاصةً في ظل الأهمية اللوجستية لميناء مومباسا والمعاملات الجمركية التفضيلية بموجب اتفاقية الكوميسا.


وأوضح أن الصادرات الغذائية المصرية إلى كينيا تشمل السكر، المكرونة، زيوت الطعام، ومنتجات الكاكاو، إلى جانب غيرها من المنتجات التي تعكس تنوع وجودة الصناعات الغذائية المصرية.. مشيرا إلى أن هذه المنتجات لا تقتصر على السوق الكينية فحسب، بل تشمل إمكانية إعادة التصدير إلى دول ومناطق مجاورة تستفيد من البنية التحتية اللوجستية لكينيا.


وأوضح الوكيل أن هذه البعثة تأتي في إطار جهود المجلس التصديري للصناعات الغذائية لتعزيز حضور المنتجات المصرية في الأسواق الدولية، وذلك بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري ومشروع تريد الممول من المعونة الأمريكية، والمجلس التصديري للطباعة والتغليف .. مؤكدا أن البعثة تلقى دعماً كبيراً من بنك CIB كينيا.


يُذكر أن البعثة تهدف إلى تعزيز التبادل التجاري بين مصر وكينيا، وتقديم فرص جديدة للشركات المصرية للتوسع في الأسواق الأفريقية وخارجها.


وتأتي هذه الجهود في سياق رؤية شاملة لتعزيز الصادرات المصرية وتوطيد العلاقات التجارية الدولية، مما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري ويعزز من مكانته التجارية عالمياً.
 

عاجل