رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصيلة اليوم الأول لامتحانات الشهادة الإعدادية في 10 محافظات

نشر
مستقبل وطن نيوز

انطلقت امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية للعام الدراسي الحالي 2023/2024، اليوم الأربعاء، في عشر محافظات وهي " القليوبية ، المنوفية ، سوهاج ، الغربية ، بورسعيد ، قنا ، السويس ، الإسماعيلية ، دمياط ، وبني سويف.

السويس

ففي محافظة السويس ، انطلقت الامتحانات في 86 لجنة عامة و737 لجنة فرعية و18 لجنة خاصة على مستوى الإدارات التعليمية الثلاث "جنوب - شمال- الجناين" حيث يؤدي14 ألفا و790 طالبا وطالبة، الامتحان في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة السويس ياسر عمارة ، إن عدد الملاحظين الذين سيشاركون في أعمال الامتحانات 2044 ملاحظا، مؤكدا أن المديرية وفرت كافة الوسائل في اللجان؛ من أجل توفير المناخ المناسب للطلاب . 

وأضاف عمارة، أن المديرية شكلت لجان لمتابعة سير الامتحانات وتذليل على أية صعوبات قد تواجه الطلاب أو المعلمين، مشددا على عدم اصطحاب التليفون المحمول للطلاب والملاحظين، مشيرا إلى إحالة مخالفة الامتحانات في ذلك السياق إلى النيابة العامة.

الإسماعيلية

وفي محافظة الإسماعيلية ،يؤدي حوالي 28 ألف طالب وطالبة الامتحانات في 167 لجنة فرعية موزعين على مستوى الإدارات التعليمية بمراكز ومدن المحافظة.
وأكد المحافظ شريف فهمي بشارة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وتوفير كل سبل الراحة حرصا على الطلاب والمعلمين ، مشددا على جميع الجهات التنفيذية بضرورة التنسيق لتهيئة مناخ جيد لأداء الامتحانات والتنسيق التام بين مديرية التربية والتعليم ومديرية الأمن ومديرية الشئون الصحية لتوفير كافة الاحتياجات المطلوبة لسير عملية الامتحانات في سهولة ويسر.
من جانبه ،أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية محمد بحيري أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمديرية وربطها بغرف العمليات الفرعية بجميع الإدارات التعليمية على مدار اليوم من أجل حل كافة المشكلات والمعوقات بشكل فوري .

دمياط

وفي محافظة دمياط - يؤدي 32 ألفا و456 طالبا وطالبة الامتحانات في 158 لجنة بعشر إدارات تعليمية.
ووجهت محافظ دمياط الدكتورة منال عوض بعقد غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المديرية وربطها بغرف العمليات الفرعية بالإدارات لحل أية مشكلة قد تطرأ على الفور ، موجهة بضرورة متابعة سير الامتحانات بشكل دوري والعمل على توفير مناخ ملائم وآمن للطلاب أثناء أداء الامتحانات ،والتأكيد على وجود زيارة صحية بكل مدرسة للتعامل مع أية حالة طارئة .
وفي محافظة المنوفية - يؤدي نحو 82 ألفا و477 طالبا وطالبة الامتحانات أمام 401 لجنة بجميع قري ومدن المحافظة .
وشدد المحافظ إبراهيم أحمد أبو ليمون علي ضرورة توفير كافة الإمكانيات اللازمة لأداء الامتحانات في سهولة ويسر وتكثيف حملات النظافة بالقرب من مناطق اللجان ، مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالديوان العام للمحافظة بشبين الكوم متصلة بنحو عشر غرف عمليات بالمراكز والمدن لمتابعة سير الامتحانات وتلقي أية شكاوى أو معوقات والعمل علي حلها فورا.
وقال المحافظ - في تصريح - إنه تم التنسيق الكامل مع الجهات الأمنية والمعنية لتأمين مقار اللجان الامتحانية وأماكن حفظ أوراق الأسئلة، والتأكد من توافر كافة التجهيزات ووسائل الحماية المدنية وتنظيم مسارات دخول وخروج الطلاب بجميع اللجان.
وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية محمود الفولي أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة للحفاظ على سرية الامتحانات، فضلا عن توزيع رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين والإداريين والعمال على جميع اللجان لضمان انتظام الامتحانات.

وفي محافظة القليوبية ، تفقد المحافظ عبد الحميد الهجان ، اليوم الأربعاء، أول أيام امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية بعدد من اللجان بمدن بنها وكفر شكر وطوخ يرافقه سماح إبراهيم وكيل وزارة التربية والتعليم. 
وتفقد المحافظ ومرافقوه سير أعمال الامتحانات حيث يؤدى 113 ألف طالب وطالبة اليوم امتحان مادة اللغة العربية داخل 440 لجنة على مستوى 12 إدارة تعليمية بمختلف مراكز ومدن محافظة القليوبية .
وأشار إلى أنه تم التنسيق التام بين كافة الجهات المعنية من أجل توفير الأجواء المناسبة للطلاب داخل لجان الامتحانات ، مشددا على ضرورة توفير الأمن والسلامة للطلاب لأداء الامتحانات بسهولة ويسر دون أية معوقات، بالإضافة إلى أهمية توفير الزائرة الصحية بجميع المدارس والأمن لتوفير سبل الدعم للطلاب.
من جانبها ، أضافت وكيل وزارة التربية والتعليم سماح إبراهيم، أنه تم الانتهاء من تجهيزات الكنترولات، واللجان الخاصة بامتحانات الشهادة الإعدادية على مستوى المحافظة، والتأكيد علي ضرورة اتباع القواعد المنظمة لسير الامتحانات والالتزام ببث روح الطمأنينة في نفوس الطلاب.
وأوضحت أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام مديرية التربية والتعليم، تعمل على مدار 24 ساعة لتذليل أية عقبات تظهر أثناء امتحانات الشهادة الإعدادية، مشيرة إلى أنه يتم التواصل الفعلي مع غرف العمليات بالإدارات التعليمية لحل أية مشاكل قد تظهر فور حدوثها.
وفي محافظة الفيوم - أكد المحافظ الدكتور أحمد الأنصاري، انتظام وحسن سير أعمال الامتحانات للشهادة الإعدادية ، مشددا على ضرورة العمل على راحة الطلاب خلال الامتحانات، وتنظيم عملية خروجهم ودخولهم إلى اللجان.
جاء ذلك خلال تفقد المحافظ يرافقه نائبه الدكتور محمد عماد، عدد من لجان امتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الأول لعام 2023/2024، بإدارتي غرب وشرق الفيوم التعليميتين لمتابعة سير أعمال الامتحانات وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب.
واطمأن المحافظ على تجهيز اللجان بالإضاءة والتهوية الجيدة، ووجود طبيب أو زائر صحي بكل مدرسة للإشراف على اللجان، كما اطمأن علي توزيع الطلاب على اللجان بكثافات تضمن التباعد الاجتماعي حرصاً على سلامتهم، مشدداً على توفير الأجواء المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات في سهولة ويسر، مع تكثيف أعمال النظافة بالمدارس.
من جانبها ، أشارت وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم الدكتورة أماني قرني، إلى أن إجمالي عدد الطلاب الذين يؤدون امتحانات الفصل الدراسي الأول، لامتحانات الشهادة الإعدادية على مستوى المحافظة للعام الدراسي 2023/2024، بلغ 68 ألفاً و180 طالباً وطالبةً، موزعين على 268 لجنة بمختلف مراكز وقرى المحافظة.
وفي محافظة الغربية ، تفقد المحافظ الدكتور طارق رحمي ، صباح اليوم، مدرستي الشوربجي الإعدادية للبنين والشهيد وائل طاحون الإعدادية بنات بكفر الزيات لمتابعة سير الامتحانات .
واطمأن رحمي ، على انتظام اللجان وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب داخل اللجان لضمان إتمام كافة الامتحانات والتيسير على الطلاب حيث يؤدي امتحانات الشهادة الإعدادية العامة 87068 طالبا في 412 لجنة على مستوى المحافظة والشهادة الإعدادية المهنية و 3492 طالبا في 25 لجنة على مستوى المحافظة .
ووجه رحمي بتوفير سبل الراحة للطلاب داخل اللجان لضمان إتمام الامتحانات والتيسير على الطلاب، كما وجه رؤساء المدن باستمرار تكثيف أعمال النظافة ورفع الإشغالات في محيط المدارس على مستوى المحافظة .
وأوضح المهندس ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم ، انتظام جميع اللجان على مستوى المحافظة وعدم وجود شكاوي من الامتحان ، مشددا على منع اصطحاب التليفون المحمول سواء للطالب أو للملاحظ .
وفي محافظة سوهاج ، يؤدي 81 ألفا و656 طالبا وطالبة داخل 463 لجنة على مستوى المحافظة.
وتفقد المحافظ طارق الفقي ، يرافقه الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، لجان الامتحانات بإدارة سوهاج التعليمية - للاطمئنان على انتظام سير الامتحانات، وتوفير المناخ المناسب للطلاب، حيث حرص المحافظ على الاطمئنان من الطلاب على مستوى الامتحانات ومدى شمول الأسئلة للمناهج الدراسية المقررة.
ووجه محافظ سوهاج، بضرورة توفير الأجواء المناسبة داخل اللجان ليتمكن الطلاب من أداء الامتحان في سهولة ويسر، واتخاذ الاستعدادات اللازمة لتوفير الرعاية الطبية للطلاب والمراقبين خلال فترة الامتحانات تحسباً لأي ظرف طارئ، وتفقد المحافظ حالة النظافة العامة بمحيط اللجان، موجهاً برفع أي مخلفات أولا بأول، وإلزام الباعة الجائلين بالأماكن المخصصة لهم لمنع أي ضوضاء وتوفير كافة سبل الراحة والمناخ المناسب للطلاب.
من جانبه ، شدد الدكتور ياسر محمود ، على الإجراءات المشددة التي اتخذتها المديرية بالتنسيق مع الإدارات التعليمية للحفاظ على سرية أوراق الأسئلة وتأمينها ووضعها في مظاريف بلاستيك غير قابلة للفتح إلا مرة واحدة، وتسليمها للجان الامتحانات عن طريق مركز توزيع الأسئلة قبل موعد الامتحانات بدقائق قليلة وهي تحمل أكواد لكل لجنة لضمان عدم تسريب الامتحانات لضمان تأمين أوراق الأسئلة. 
وفى محافظة البحيرة - انطلقت اليوم امتحانات الشهادة الإعدادية العامة الفصل الدراسي الأول 2023 /2024 بمدارس مراكز ومدن محافظة البحيرة .
وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة يوسف الديب ، إلى أن 116 ألفا و689 طالبا وطالبة يؤدون الامتحانات في 627 لجنة بعدد 18 إدارة تعليمية.
وأكد الديب أنه تم العمل على توفير الأجواء الهادئة والمناسبة لأداء الطلاب امتحاناتهم بسهولة ويسر ، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية للعمل على الخروج بأفضل صورة للامتحانات ، حيث تم التنسيق مع الأجهزة الأمنية للحفاظ على الأمن خارج اللجان وتأمين خطوط سير الامتحانات ، وكذلك التعاون مع الوحدات المحلية لرفع كافة صور الإشغالات ونظافة محيط المدارس، ومع صحة البحيرة لتوفير طبيب وزائرة صحية بكل لجنة للتدخل الفوري في حالة الطوارئ .
وأضاف أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمديرية وربطها بغرف العمليات الفرعية بجميع الإدارات التعليمية لحل أية مشكلة تطرأ على الفور .
وشدد وكيل الوزارة على محاربة كافة صور الغش وأشكاله ، مع منع دخول أي هواتف محمولة مع الطلاب أو الملاحظين للجان ، وكذلك كافة الأجهزة الإليكترونية مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين .
وفي محافظة أسوان ، يؤدي 27106 طلاب وطالبات، داخل 303 لجان امتحانات الفصل الدراسي الأول للشدة الإعدادية . 
وقال المهندس محمد فؤاد الرشيدي وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، إن الامتحانات بدأت اليوم، بمادة اللغة العربية ،مشيرا إلى أن المديرية أنهت جميع الاستعدادات اللازمة لامتحانات الشهادة الإعدادية ، وتم التنسيق مع الجهات المعنية سواء الأمنية لتأمين نقل أوراق الأسئلة والإجابة واللجان.
وفي بني سويف ، تابع الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، سير أعمال امتحانات ختام الفصل الدراسي الأول لطلاب الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2024/2023 التي بدأت اليوم حيث يزيد إجمالي عدد المتقدمين للامتحان عن 59 ألف طالب وطالبة أمام أكثر من 309 لجان على مستوى الإدارات التعليمية بالمحافظة.
جاء ذلك خلال جولة المحافظ والتي تفقد خلالها ،عدداً من لجان الامتحانات المنعقدة بمقر مدرسة الهلال الابتدائية بمدينة بني سويف والتي تضم 14 لجنة ، حيث اطمأن المحافظ على انضباط اللجان وتوافر الجو المناسب للطلاب لأداء الامتحان ،مشددا على استمرار الالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية وتحقيق التباعد بين الطلاب، حرصا على صحتهم وسلامتهم.

عاجل