رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أرامكو» السعودية تخصص 4 مليارات دولار إضافية لبرنامج رأس المال الجريء

نشر
مستقبل وطن نيوز

خصّصت أرامكو السعودية، مبلغاً إضافياً قدره 4 مليارات دولار، لذراعها العالمية لرأس المال الجريء، شركة "أرامكو فينتشرز"، وفق بيان صحفي صدر اليوم الأربعاء.

وسيؤدي ذلك إلى مضاعفة رأس المال المخصص لشركة "أرامكو فينتشرز" إلى 7 مليارات دولار، يضاف ذلك إلى صندوق رأس المال الجريء "واعد فينتشرز" التابع لشركة "أرامكو" والبالغة قيمته 500 مليون دولار والذي يركز على منظومة الشركات الناشئة في المملكة.

وقبل هذا الإعلان، أدارت أرامكو فينتشرز ثلاثة صناديق، هي: "صندوق رقمي/صناعي" تبلغ قيمته حالياً 500 مليون دولار، ويستثمر في تقنيات ذات أهمية استراتيجية لأرامكو السعودية، وصندوق (Prosperity7)، الذي بلغ رأسماله مليار دولار، ويستثمر في مشاريع التقنية المتقدمة خارج قطاع الطاقة، و"صندوق الاستدامة"، الذي بلغ 1.5 مليار دولار، ويستثمر في الشركات الناشئة التي لديها القدرة على دعم طموح أرامكو السعودية لتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2050.

السعودية تخفض سعر النفط الخام لآسيا في فبراير

ذكرت شركة أرامكو في بيان أن السعودية، أكبر مصدري النفط في العالم، خفضت سعر خامها العربي الخفيف للعملاء الآسيويين في فبراير إلى أدنى مستوى في 27 شهرا، وسط منافسة من موردين آخرين ومخاوف إزاء وفرة المعروض.

وخفضت عملاقة النفط السعودية أرامكو سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف للتحميل في فبراير إلى آسيا دولارين للبرميل عن سعر يناير ليصبح عند 1.50 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، وهو مستوى لم يتكرر منذ نوفمبر 2021.

ويتماشى خفض الأسعار، وهو أكبر خفض منذ 13 شهرا، مع توقعات السوق، إذ طالبت شركات التكرير بأسعار تنافسية من السعودية مقارنة بأسعار النفط الخام المستورد من منتجين آخرين في الشرق الأوسط وشحنات المراجحة من حوض المحيط الأطلسي.