رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وصلت 400 جنيه.. نقيب الفلاحين يفجر مفاجأة بشأن أسعار اللحوم الحية

نشر
اللحوم
اللحوم

قال حسين عبد الرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن أسعار اللحوم الحية ارتفعت بشكل كبير بما يهدد مستقبل الثروة الحيوانية مستقبلا، لافتا إلى أن أسعار البقرة البلدي الوالدة يتراوح بين 70 إلى 100 ألف جنيه.

وأضاف عبد الرحمن أن أسعار العجول البقري عمر شهر تتراوح بين 15 الي 20 ألفا، والبقر قبل العشر تتراوح بين 35 إلى 40 ألف جنيه ويصل سعر كيلو لحم عجول الجاموس الحي إلى 130 جنيها ويصل سعر كيلو لحم عجول البقر الحي إلى 150 جنيها، فيما يصل سعر كيلو الضأن الحي إلى 170 جنيها.

وتراوحت أسعار الأبقار ما بين 70 إلى 100 ألف جنيه في زيادة تصل الي 50 % عن مثيلاتها في شهر يناير الماضي ،مما ادي الي ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء لتتراوح بين 330 الي 400 جنيه للكيلو حسب مكان البيع ونوع اللحم.

وأشار عبدالرحمن إلى أن الأيام القادمة قد تشهد ارتفاعا في أسعار كل أنواع اللحوم اذا لم تتدخل الحكومة بشكل فوري، موضحا أن أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحيه يرجع الي استعداد معظم المربين والتجار لموسم شهر رمضان المبارك بشراء أكبر قدر ممكن وعدم الرغبة في البيع بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الاعلاف الخضراء والمصنعة، مع ارتباك حركة النقل عالميا وارتفاع تكلفة النقل عالميا في ظل التوترات الدولية والحروب المشتعلة، حيث نستورد نحو 40 % من احتياجاتنا من اللحوم الحمراء ونستورد نحو 50 % من مستلزمات صناعة الأعلاف.

وأكد عبدالرحمن أن الوصول الي الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء ومنع تفاقم أزمة ارتفاع أسعارها  يتوجب علينا دعم المربين ماديا وارشاديا خاصة مع دخول فصل الشتاء وتعرض المواشي لأمراض فصل الشتاء ، مع توفير الامصال واللقاحات والأدوية البيطرية بكميات كافيه وأسعار مناسبه .

كما أكد أهمية توفير مستلزمات الاعلاف بأسعار مناسبه وبكميات كافيه، واستيراد كميات لحوم تسد الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك ، مع استيراد أنواع من المواشي ذات المميزات في انتاج اللبن واللحم لتحسين السلالات المحلية وتطويرها، مع دعم مزارعي المحاصيل العلفية ، وتسهيل انشاء حظائر المواشي ودعم المستثمرين في هذا المجال، وزيادة الرقابة علي الأسواق ومحلات الجزارة لمنع الاستغلال والحد من انتشار الامراض.

عاجل