رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إسرائيل ترحب بالقرار.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على «السنوار»

نشر
السنوار
السنوار

أدرجت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء يحيى السنوار، رئيس حركة "حماس" في غزة، بقائمة عقوباتها ردا على الهجوم المفاجئ الذي شنته الحركة على إسرائيل في أكتوبر الماضي.

وسيخضع السنوار الآن لتجميد أمواله وأصوله المالية الأخرى في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، وعددها 27 دولة، كما يحظر على الشركات والمؤسسات العاملة في الاتحاد الأوروبي توفير الأموال والموارد الاقتصادية له.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان "قرر المجلس اليوم إضافة شخص واحد إلى قائمة الإرهاب".

 

وأضاف البيان "يأتي القرار في إطار رد الاتحاد الأوروبي على التهديد الذي تشكله حماس وعلى هجماتها الإرهابية الوحشية والعشوائية على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023".


وقتل مسلحو حماس نحو 1200 شخص واحتجزوا قرابة 240 رهينة في هجوم السابع من أكتوبر.

وردّت إسرائيل بشن حملة عسكرية على قطاع غزة، دخلت حاليا شهرها الرابع، بهدف القضاء على حماس وتأمين إطلاق سراح الرهائن.

ورحب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بقرار الاتحاد الأوروبي "العادل والأخلاقي" على حد وصفه.

وكتب كاتس على منصة التواصل الاجتماعي إكس "القرار هو أيضا نتيجة لجهودنا الدبلوماسية لخنق موارد حماس، ونزع الشرعية عنها وحظر كل دعم لها"، مضيفا: "سنواصل استئصال جذور الشر، في غزة وأينما أينعت".

الولايات المتحدة تبحث مع المفوضية الأوروبية الوضع في غزة


بحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الثلاثاء في دافوس، بسويسرا أهمية استمرار المساعدة الدولية لأوكرانيا في كفاحها للدفاع عن حريتها واستقلالها.
 

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أنه تم الاجتماع تناولا الحاجة الملحة لزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين في غزة، ومنع المزيد من انتشار الصراع، وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن، وضمان عدم تكرار هجمات حماس في 7 أكتوبر مرة أخرى، وتعزيز المسار نحو إقامة دولة فلسطينية.
 

 

وشدد الجانبان على أن حرية الملاحة في البحر الأحمر أمر حيوي للتجارة العالمية والأمن الإقليمي، ودعيا الحوثيين إلى وقف الهجمات على السفن.
 

كما بحث وزير الخارجية الأمريكي، في لقاء مع نظيرته الألمانية، أنالينا بيربوك، في دافوس بسويسرا الجهود العاجلة لتحسين الوضع الإنساني في غزة ومنع انتشار الصراع.
 

ووجه بلينكن الشكر للوزيرة الألمانية على دعمها المستمر لأوكرانيا في نضالها للدفاع عن حريتها واستقلالها.
 

 

وأكد الوزيران مجددًا الالتزام المشترك بحماية الشحن التجاري والمدني في البحر الأحمر.

 

 

عاجل